منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
السبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
السبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
السبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
الإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
الإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
الإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
الإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
الإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
الإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
السبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
السبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
السبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
الإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
الإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
الإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
الإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
الإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
الإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
avatar

الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

مُساهمةموضوع: التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }   الإثنين مارس 09, 2015 5:27 pm

سلام الله عليكم
على بركة الله نبدأ الدرس الثاني
درس اليوم إن شاء الله يتناول النقط التالية:
- تعريف التجويد و حكمه
- مراتب التلاوة
- أحكام الاستعاذة و البسملة




تعريف التجويد و حكمه


- معنى التجويد:

التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً ومداً،

و حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.

مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .
و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

غايته:

صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

حكمه :

تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)
*
*
*
مراتب التلاوة

لتلاوة القرآن ثلاث مراتب:

الترتيل و الحدر و التدوير

الترتيل:

هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

الحدر:

هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

التدوير:

هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.
------------
و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق:
و هوالقراءة بطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام

بينما يرى آخرون أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة... إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم , ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة:
{ ورتل القرآن ترتيلاً }

يتبع
.
.

________________________________________________________________________________________________
لا اله الا الله Cool Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
avatar

الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }   الإثنين مارس 09, 2015 5:28 pm

أحكام الاستعاذة و البسملة

الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:

يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى:
"فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"

و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.

و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ

أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"،
و قد وردت صيغ أخرى منها
- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل القراءة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه عبد الرزاق في مصنفه وصححه الألباني في إرواء الغليل.

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ. رواه أبو داود والترمذي وقال الألباني صحيح.
هل يجهر بالاستعاذة؟
يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى،
فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا
و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة
و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم".

و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم،

فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".
--------
{اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾.
واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:
-أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.
-أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.
-أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.
-أنها ليست آية من أي سورة.
لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.}
و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .

________________________________________________________________________________________________
لا اله الا الله Cool Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
avatar

الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }   الإثنين مارس 09, 2015 5:28 pm

أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
-وصل الجميع
-قطع الجميع
-وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
-قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)


ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)


ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)


د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)

________________________________________________________________________________________________
لا اله الا الله Cool Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
avatar

الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }   الإثنين مارس 09, 2015 5:28 pm

أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة:

و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع ( ...ولا الضالين ).(بسم الله الرحمن الرحيم ).(الم...)
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية (..ولا الضالين ).( بسم الله الرحمن الرحيم ألــم..)

• وصل الجميع (..ولا الضالين بسم الله الرحمن الرحيم ألــم..)




{لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.}

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة

(..ولا الضالين ألــم..)


3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها



حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
القراءه بينهما تكون : الوقف - السكت - الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.

2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

________________________________________________________________________________________________
لا اله الا الله Cool Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://konozdz.ahladalil.com
 
التجويد ..{ تعريفه وحكمه - مراتب التلاوة - احكام الاستعاذة والبسملة }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: المنتدى الاسلامي :: قسم تفسير القران و أحكام التجويد-
انتقل الى: