الوحدة6:
¨ الفكرة العامة :بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
?شرح المفردات :
استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه - يستكمل : يتم - ممدن : محضِّر- رذيلة : نقيصة * عمل خسيس
?المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده
?الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.
?شرح المفردات :
- ينعش: ينشط * يقوي- إيناس : تسلية- ألفة : مودة وانسجام - اغتباط : ارتياح وسرور
- عزاء : صبرا - سلوان : نسيان للحزن والهم - أقدارها : أحزانها
?الأفكار الأساسية :
1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .
2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .
3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .
?المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح .
? التعريف بالشاعر :- محمد الأخضر السائحيولد عام 1918 بقرية العلية [تقرت] الجزائر.-درس بجامع الزيتونة بتونس ولما رجع إلى تقرت زجت به السلطة الفرنسية في السجن. - عمل بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية إلى أن تقاعد عام1980.- نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية. - شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل، ومدرسة الفلاح ومدرسة النجاح، كما شارك في النشاطات الأدبية داخل الجزائروخارجها .-دواوينه الشعرية: همسات وصرخات*جمر ورماد*أناشيد النصر*إسلاميات*بقايا وأوشال*الراعي وحكاية ثورة ،وله ديوان للأطفال. – من مؤلفاته: ألوان بلا تلوين وهومجموعة من النكات والطرائف .
?الفكرة العامة :مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .
?شرح المفردات :- اعترضتني نوائب: سدت طريقي- كرى : نعاس- جم : كثير - نابني : أصابني
قارعت : قاومت - ينجلي : تنكشف - طوَّحت : رمت - جبت مواطن : قطعتها سيرا
?الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح .
2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده .
3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه .
? المغزى من النص : الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه
موضوع النص: يتحدث النص عن فضل الوالدين على الولد ويدعو إلى البر بهما والإحسان إليهما .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان مكانة الوالدين في الإسلام والدعوة إلى البر بهما .
2- بيان فضل الأم على الولد وتضحيتها من أجله وأحقيتها بحسن المعاملة .
3- بيان دور الأب في رعاية الولد والدعوة إلى الإحسان إليه .
أهمية النص (المغزى):
الوالدان لاينسى فضلهما ولايمكن رد جميلهما