منتدى كنوز الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 أقوال علي بن أبي طالب (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

أقوال علي بن أبي طالب (5) Empty
مُساهمةموضوع: أقوال علي بن أبي طالب (5)   أقوال علي بن أبي طالب (5) I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 3:25 pm

ينسب إلى الحسين بن مطير علي بن أبي طالب
ولا تفش سرك إلا إليك***فإن لكل نصيح نصيحا***فإني رأيت غواة الرجا***لي لا يتركون أديما صحيحا***


الإمام علي بن أبي طالب
أحبّ من شئت فأنت مُفارقه
الحسن بن علي بن أبي طالب
البخل جامع المساوئ والعيوب، وقاطع المودات من القلوب.
الحسن بن علي بن أبي طالب
عجبت لمن يفكر في مأكوله كيف لا يفكر في معقوله، فيجنّب بطنه ما يؤذيه ويودع صدره ما يرديه.
علي بن أبي طالب
الصديق نسيب الروح والأخ صديق الجسم
علي بن أبي طالب
المال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
علي بن أبي طالب
إن صبرت جرت عليك المقادير و أنت مأجورو إن جزعت جرت عليك المقادير و أنت مأزور
علي بن أبي طالب
إنك إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجور، وإن جزعت جرت عليك المقادير وأنت مأزور
علي بن أبي طالب
إياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب عليك البعيد، ويبعد عليك القريب.

علي بن أبي طالب
صبراً على شدة الأيام إن لها … عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب
علي بن أبي طالب
صديقك من صَدَقَكَ لا من صَدَّقَك.
علي بن أبي طالب
عدم الأدب سبب لكل شر
علي بن أبي طالب
غضب العاقل في فعلهوغضب الجاهل في قوله

علي بن أبي طالب
لا ترغب فيمن زهد فيك
علي بن أبي طالب
لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل .
علي بن أبي طالب
لا يكن أفضل ما نلت في نفسك من دنياك بلوغ لذة أو شفاء غيظ، ولكن إطفاء باطل أو إحياء حق .
علي بن أبي طالب
من كانت له ذمتنا فدمه كدمنا و ديته كديتنا
علي بن أبي طالب
ولربما ابتسم الوقور من الأذى وفؤاده من حِرِّهِ يَتَأوَّه
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
اعرف الحق تعرف أهله،واعرف الباطل تعرف أهله
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
لا تستح من إعطاء القليل، فالحرمان أقلّ منه
الحسن بن علي بن أبي طالب
قال محمد بن كيسان: قال الحسن ذات يوم لأصحابه: إني أخبركم عن أخٍ لي، كان من أعظم الناس في عيني، وكان أعظم ما عظمه في عيني، صغر الدنيا في عينه. كان خارجًا عن سلطان بطنه، فلا يشتهي ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد. وكان خارجًا عن سلطان فرجه، فلا يستخف له عقله ولا رأيه. وكان خارجًا عن سلطان جهله، فلا يمد يدًا إلا على ثقة المنفعة، ولا يخطو خطوة إلا لحسنةٍ، وكان لا يسخط ولا يتبرم. وكان إذا جامع العلماء، يكون أن يسمع أحرص منه على أن يتكلم. وكان إذا غلب على الكلام، لم يغلب على الصمت. كان أكثر دهره صامتًا، فإذا قال بزَّ القائلين. وكان لا يشارك في دعوى، ولا يدخل في مراء، ولا يدلي بحجة، حتى يرى قاضيًا يقول ما لا يفعل، ويفعل ما لا يقول، تفضلاً وتكرمًا. كان لا يغفل عن إخوانه، ولا يستخص بشيء دونهم. كان إذا ابتدأه أمران – لا يرى أيهما أقرب إلى الحق – نظر فيما هو أقرب إلى هواه فخالفه.
علي بن أبي طالب
وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملقاً . . . . فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنذضبُ
لا خيرَ في امرئٍ متملقٍ . . . . حلوِ اللسانِ وقلبهُ يَتَلهَّبُ
يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ . . . . وإِذا توارى عنك فهو العَقْرَبُ
يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً . . . . ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ
واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخراً . . . . إِن القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ
الحسن بن علي بن أبي طالب
الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ . . . . والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ
علي بن أبي طالب
لا دارَ للمرءِ بعدَ الموت يسكنُها . . . . إِلا التي كانَ قبلَ الموتِ يبنيها
فإِن بناها بخيرٍ طابَ مسكنها . . . . وإِن بناها بشرٍ خابَ بانيها
لكلِّ نفسٍ وإِن كانت على وجلٍ . . . . من المنيةِ آمالٌ تقويها
فالمرءُ يبسُطها والدهرُ يقبضُها . . . . والنفسُ تنشرُها والموتُ يَطْويها
علي بن أبي طالب
يا من بدنياهُ اشتغلْ . . . . وغَرَّهُ طولُ الأملْ
الموتُ يأتيْ بغتةً . . . . والقبرُ صندوقُ العملْ
الحسن بن علي بن أبي طالب
الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ . . . . والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ
واللّهُ من هذا وهذا جاري
علي بن أبي طالب
الموتُ لا والداً يبقى ولا ولدا . . . . هذا السبيلُ إِلى أن لاترى أحدا
كان النبيُّ ولم يخلدْ لأمتهِ . . . . لو خلدَ اللّهُ خلقاً قبلَه خَلُدا
للموتِ فينا سهمٌ غيرٌ خاطئةٍ . . . . من اليومَ سهمٌ لم يَفُتْنه غَدا
علي بن أبي طالب
لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً . . . . فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ
تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ . . . . يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ
علي بن أبي طالب
ما الفضلُ إِلا لأهلِ العلمِ إِنهمُ . . . . على الهُدى لمن استهدى أدلاءُ
وقيمةُ المرءِ ما قد كان يحسِنُهُ . . . . والجاهِلونَ لأهل العلمِ أعداءُ
فقمْ بعلمٍ ولا تطلبْ به بدلاً . . . . فالناسُ مَوْتى وأهلُ العلمِ أحياءُ
العلمُ زينٌ فكن للعلمِ مكتسباً . . . . وكن له طالباً ما عشتَ مقتبسا
اركنْ إِليه وثِقْ واغنَ به . . . . وكنْ حليماً رزينَ العقلِ مُحْتَرِسا
لا تأثمنَّ فإِما كُنْتَ منهمِكاً . . . . في العلمِ يوماً وإِما كنتَ منغمسا
وكن فتىً ماسكاً محضَ التقى وَرِعا . . . . للدينِ منغمساً للعلمِ مُفْترِسا
علي بن أبي طالب
العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا
اركن إليه وثق بالله واغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا
وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا
فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا
علي بن أبي طالب
ليس الجمالَ بأثوابٍ تزينُنا . . . . إِن الجمالَ جمالُ العقلِ والأدبِ
علي بن أبي طالب
إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني . . . . صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ
حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة . . . . فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ
اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ . . . . وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ
وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ . . . . وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ
علي بن أبي طالب
عَلَيْـكَ بِبِـرِّ الـوَالِدَيْـنِ كِلَيْهِـمَا وَبِـرِّ ذَوِي القُـرْبَى وَبَـرِّ الأَبَاعِـدِ
علي بن أبي طالب
ولربما ابتسمَ الوقورُ من الأذى . . . . وفؤادُه من حَرَّه يتأوهُ
علي بن أبي طالب
وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ . . . . وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ
وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ . . . . كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ
علي بن أبي طالب
أخٌ طَاهِرُ الأَخْلاقِ عَذْبٌ كَأَنَّهُ جَنَى النَّحْلِ مَمْزوجا بماءِ غَمَامِ
يزيد على الأيام فضل موده وَشِدَّة َ إِخْلاَصٍ وَرَعْيَ ذِمَامِ
علي بن أبي طالب
أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ . . . . واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ
علي بن أبي طالب
أفٍ على الدنيا وأسبابِها . . . . فإِنها للحزنِ مخلوقةْ
هموُمها ما تنقضي ساعةً . . . . عن مَلِكٍ فيها وعن سُوقةْ
علي بن أبي طالب
رأيت الدهرَ مختلفاً يدورُ . . . . فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ
وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً . . . . فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ
علي بن أبي طالب
ذا جاد تِ الدنيا عليكَ فجُدْبها . . . . على الناسِ طراً إِنها تَتَقَلَّبُ
فلا الجودُ بفنيها إِذا هي أقبلتْ . . . . ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ
علي بن أبي طالب
ماتَ الوفاءُ فلا رفدٌ ولا طمعٌ . . . . في الناسِ لم يبقَ إِلا اليأسُ والجَزَعُ
فاصبرْ على ثقةٍ باللّهِ وارضَ به . . . . فاللَّهُ أكرمُ من يُرجى ويُتَّبَعُ
علي بن أبي طالب
ذهبَ الوفاءُ ذهابَ أمسِ الذاهبِ . . . . فالناسُ بين مخاتلٍ ومواربِ
يغشون بينهمُ المودةَ والصفا . . . . وقلوبُهم محشوةٌ بعقاربِ
علي بن أبي طالب
وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ . . . . وإِن عدواً واحداً لكثيرُ
علي بن أبي طالب
إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ . . . . فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ
علي بن أبي طالب
إِن القليلَ من الكلامِ بأهلهِ . . . . حَسَنٌ وإِن كثيرَهُ ممقوتُ
ما زلَّ ذو صمتٍ وما من مكثرٍ . . . . إِلا يزلُّ وما يُعابُ صَموتُ
إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ . . . . فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ
لا تبدأنَّ بمَنْطِقٍ في مجلسٍ . . . . قبل السؤالِ فإِن ذلكَ يشنعُ
فالصمتُ يحسن كل ظنٍ بالفتى . . . . ولعله خرقٌ سفيه أرقعُ
ودعِ المزاحَ فربَّ لفظةِ مازحٍ . . . . جلبَتْ إِليكَ مساوئاً لا تدفعُ
وحفاظُ جارِكَ لا تضعْه فإِنه . . . . لا يبلغُ الشرفَ الجسيمَ مضيعُ
وإِذا استقالك ذوِ الإِساءة عثرةً . . . . فألقه إِن ثوابَ ذلك أوسعُ
فلا تكثرنَّ القولَ في غيرِ وقتِه . . . . وأدمنْ إلى الصمتِ المزينِ للعقلِ
يموتُ الفتى من عَثْرةٍ بلسانِه . . . . وليس يموتُ المرءُ من عثرةِ الرجلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
 
أقوال علي بن أبي طالب (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال علي بن أبي طالب (2)
» أقوال علي بن أبي طالب (1)
» أقوال علي بن أبي طالب (4)
» أقوال علي بن أبي طالب (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتدى الأدبي :: قسم الشعر والخواطر-
انتقل الى: