| الفروقات اللغوية ... متجدد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:25 pm | |
| الفروق في اللغة تعني
الفروق بين معانٍ تقاربت حتى أشكل الفرق بينها نحو العلم والمعرفة والفطنة والذكاء والخطأ والغلط
وتبيين الفوارق في هذه الألفاظ يؤدي إلى المعرفة بوجوه الكلام والوقوف على حقائق المعاني
هنالك الكثير من الكلمات التي يُعتقد أن المعنى فيها واحد لكنْ هناك فروق بينها تجعل لكل لفظ دلالة خاصة به
سأكون معكم بإذن الله في هذا الموضوع المتجدد حتى نثري مخزوننا المعرفي باللغة العربية املاً الاستفادة والمتعة لي ولكم | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:26 pm | |
| الفرق بين الاثيم والآثم
ان الاثيم المتمادي في الاثم والآثم فاعل الاثم | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:26 pm | |
| الفرق بين الموت والوفاة
في سورة الزمر
( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ٤٢
الوفاة يقولون وفّى ماله من الرجل أي استوفاه كاملاً غير منقوص أي قبضه وأخذه فلما يقال توفي فلان كأنه قُبِضت روحه كاملة غير منقوصة.
والموت هو مفارقة الحياة وليس فيها معنى القبض ولذلك يستعمل لفظ الموت أحياناً استعمالاً مجازياً يقال ماتت الريح أي سكنت وهمدت والذي ينام مستغرقاً يقال له مات فلان إذا نام نوماً عميقاً مستغرقاً هذا السكون للموت فكأن هذا الشيء الذي يفارق جسد الإنسان بالمفارقة موت والذي توفّي تقبضه ملائكة الموت | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:26 pm | |
| لفرق بين النصيب والكفل :
قال تعالى في سورة النساء (مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً «85»)
من معاني الكفل في اللغة النصيب المساوي ومنها المِثل.
أما النصيب فهو مُطلق وليس له شيء محدد.
وفي القرآن الكريم استخدمت كلمة كفل عند ذكر السيئة (له كفل منها) لأن السيئات تُجزى بقدرها ولا يزيد عليها بدليل قوله تعالى (ومن عمل سيئة فلا يُجزى إلا مثلها) أما الحسنة فتضاعف وتتسع وتعظم وقد تكون عشرة أضغاف وقد تكون أكثر ولم يحدد أنها مثلها لذا جاءت كلمة نصيب مع الحسنات لأن الحسنة لها نصيب أكثر من السيئات. | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:27 pm | |
| الفرق بين جاء وأتى :
قال تعالى
(فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ )
وقال تعالى
(يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً )
وقال تعالى
(هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً)
إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل جاء مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا اسم فاعل ولا اسم مفعول وإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي. أما فعل أتى فقد استخدم بصيغة المضارع.
من الناحية اللغوية: جاء تستعمل لما فيه مشقة أما أتى فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر .
قال تعالى في سورة النحل
(أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )
وقال تعالى
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ) هنا أشق لأن فيه قضاء وخسراناً وعقاباً.
وكذلك في قوله تعالى (حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ)
وقوله
(وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ )
تكذيب الرسل شيء معهود لكن الاستيئاس هذا شيء عظيم أن يصل الرسول إلى هذه الدرحة فهذا أمر شاق لذا وردت كلمة جاءهم في الآية الأولى أما في الثانية فالتكذيب هو أمر طبيعي أن يُكذّب الرسل لذا وردت أتاهم وليس جاءهم.
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:27 pm | |
| الفرق بين الخلق والجعْل :
الخلق : إيجاد شيء معدوم من شيء موجود
(خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ)
(هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ)
(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )
الجعل: هو خلقٌ لوظيفة الأشياء الله خلق الأرض ووظيفتها أنه جعلها بساطاً
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا)
و (جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا)
و(جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا)
(وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ) .
فكلمة جعلّ تعني خلقاً ولكنْ خلق لوظائف المخلوقات وحينئذٍ كل شيء خلقه لكي يكون وظيفة لمخلوق آخر هذا الجعل. | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:28 pm | |
| الفرق بينم المشهور والمعروف :
المشهور : هو المعروف عند الجماعة الكثيرة ، والمعروف : معروف وإن عرفه واحد .
يقال : هذا معروف عند زيد . ولا يقال : هذا مشهور عند زيد ولكن مشهور عند القوم | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:29 pm | |
| الفرق بين الواحد والفرد :
الفرد: لا يفيد الانفراد من القرن والواحد : يفيد الانفراد من القرن في الذات أو الصفة
يقال مثلا : فلان فرد في داره ولا نقول : فلان واحد في داره ونقول : هو واحد أهل عصره و نريد أنه قد انفرد بصفة ليس لهم مثلها .
وكذا نقول : الله واحد اي أن ذاته منفردة عن المثل والشبه .
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:29 pm | |
| الفرق بين السخاء والجود
السخاء : هو أن يلين الإنسان عند السؤال وسهل هره للطالب يقال : سخوت الأديم : لينته وكذا يقال : أرض سخاوية : لينته ولهذا لا يقال لله تعالى : سخي .
والجود : هو كثرة العطاء من غير سؤال مثلا يقال : جادت السماء إذا جادت مطرا غزيرا . وكذا : فرس جواد : الكثير الإعطاء للجري . والله تعالى جواد لكثرة عطائه فيما تقتضيه الحكمة
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:29 pm | |
| الفرق بين الآخَر والآخِر
ان الآخَر بمعنى ثان وكل شيء يجوز أن يكون له ثالث وما فوق ذلك يقال فيه آخَر ويقال للمؤنث أخرى
وما لم يكن له ثالث فما فوق ذلك قيل الاول والآخِر ومن هذا ربيع الاول وربيع الآخِر. | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:30 pm | |
| الفرق بين الغطاء والستر
الستر : ما يسترك عن غيرك وإن لم يك ملا صقا لك مثل : الحائط ، والجبل .
والغطاء : لا يكون إلا ملاصقا
تقول مثلا : تسترت بالحيطان ولا تقول : تغطيت بالحيطان . وإنما تغطيت بالثياب لأنها ملاصقة لك | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:30 pm | |
| الفرق بين الضَّعْف والضُّعف :
الضعف : - بضم الضاد - يكون في الجسد خاصة قال الله تعالى : ( خلقكم من ضُعف ) .
والضعف : - بالفتح - يكون في الجسد والرأي والعقل يقال : في رأيه ضَعف ولا يقال : فيه ضُعف كما يقال : في جسمه ضَعف وضُعف | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:30 pm | |
| الفرق بين الفسق والفجور
الفسق : هو الخروج من طاعة الله بكبيرة .
والفجور : الانبعاث في المعاصي والتوسع فيها .
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:30 pm | |
| الفرق بين القرين والصاحب :
الصحبة تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة فيقال : صحب زيد عمرا وصحبه عمرو ولا يقال : صحب النجم النجم والكون الكون
والمقارنة تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر ويجري على طريقته ولو لم ينفعه . ومن ثم قيل : قران النجوم وقيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الآخر بحبل قرينان | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:31 pm | |
| الفرق بين الكأس والقدح :
الكأس : لا تكون إلا مملوءة. والقدح : تكون مملوءة وغير مملوءة .
وكذا الفرق بين الدلو والذنوب :
الدلو : تكون فارغة وملأى . والذنوب : لا تكون إلا ملأى .
وكذا الفرق الخوان والمائدة :
المائدة : لا تسمى إلا إذا كان عليه الطعام . والخوان : إذا لم يكن عليه الطعام . | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:31 pm | |
| الفرق بين " ما " و " لا "
بينهما فروق كثيرة ولكن المهم هو الفرق الدلالي بينهما وهو :
إنّ " لا " يكون في جواب استفهام . يقال مثلا : أتقول كذا ؟ فيكون الجواب : لا .
و " ما " جواب عن الدعوى . يقال : فعلت كذا ( تقريرا له) فيكون الجواب : ما فعلت . | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:32 pm | |
| الفرق بين الحفظ والحماية :
أن الحماية تكون لما لا يمكن إحرازه وحصره مثل : الارض ، والبلد . يقال : هو يحمي البلد ، ولا يقال : هو يحفظ الأرض ، والبلد . إلا أن يكون قائله عامي لا يعرف الكلام .
والحفظ : يكون لما يحرز ، ويحصر . يقال : هو يحفظ دراهمه ومتاعه ولا يقال : هو يحمي دراهمه .
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:32 pm | |
| الفرق بين أو و أم :
أن ( أو ) تأتي بعد الاستفهام للشك في نفس الأمر المستفهم عنه مثلا إذا يقال : ( أزيد عندك أو عمرو ) فتشكك في نفس الأمر وهو في ( كون أحدهما عند المستفهم ) فلا بد أن يكون الجواب عنه بـ ( نعم ) أو ( لا )
وإذا جعلت مكانها ( أم ) مثلا تقول : ( أزيد عندك أم عمرو ) فليس فيه شك في كون أحدهما عند المستفهم بل أنت متيقنا بأن أحدهما عنده و أنت متشكك في تعيين أحدهما من هو أ زيد أم عمرو ؟ ولذا يكون الجواب عنه بالتعيين يقال : زيد . أو يقال : عمرو | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:32 pm | |
| الفرق بين الفوز والنجاة
النجاة : هي الخلاص من المكروه .
والفوز : هو النجاة من المكروه مع الوصول إلى المحبوب .
ولهذا سمى الله تعلى المؤمنين فائزين بنجاتهم من النار ونيلهم الجنة | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:32 pm | |
| الفرق بين (الرؤيا) و (الحلم)
قال الإمام البخاري في صحيحه (6/2571): (باب الحلم من الشيطان وإذا حلم فليبصق عن يساره وليستعذ بالله عز وجل:
[6603]- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة أن أبا قتادة الأنصاري وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرسانه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثم الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعذ بالله منه)
وقد تبين من استقراء مواضع ورود هاتين اللفظتين في القرآن العظيم أن كلمة رؤيا ترد حيث تكون المرئي واضحاً وفيه بشارة وإشارة إلى الخير ودلالة عليه وأما كلمة الحلم فتأتي في القرآن بصيغة الجمع وتدل على الاختلاط والتداخل وعدم الوضوح، وليس في ظاهرها شيء من بشارة بخير. فمن الأول قوله تعالى (إذ قال يوسف لأبيه يا أبتي إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين؛ قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين) .
وقوله تعالى عن ملك مصر: (وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون، قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين).
ومن الثاني جوابهم هذا في هذه الآية حيث قالوا الملأ لفرعون حين طلب منهم تفسير ما رآه: (أضغاث أحلام).
فهي عند الملك لشدة ضوحها وكمال اهتمامه بها (رؤيا) وهي عند غيره لعدم ذلك حلم بل أضغاث أحلام.
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:33 pm | |
| الفرق بين الأولاء وأولئك
أن ( أولاء ) لما قرب
و ( أولئك ) لما بعد
كما أن ( ذا ) لما قرب و ( ذلك ) لما بعد
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:34 pm | |
| الفرق بين ( نعم ) و( بلى ) و ( لا )
أن ( نعم ) تكون لتقرير الكلام ، نفيا كان أو إثباتاً
و (بلى ) لمخالفة النفي
و ( لا ) لمخالفة الإثبات
ولذلك لو أبدلت ( بلى ) بـ ( نعم ) في قوله تعالى : (( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ قَالُوْا بَلىَ )) لكان كفرا . لأن ليس تكون للسلب ، والاستفهام في الآية وقع عن السلب ، فلو قالوا ( نعم ) فكانوا قد قرروا عدم الربوبية وهو كفر .
ولو قالوا ( بلى ) فكانوا نافين لذلك النفي ، ومثبتين لربوبية الله وهو الحق .
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:34 pm | |
| الفرق بين الخلط واللبس :
اللبس : هو منع النفس من إدراك المعنى ويستعمل في الأعراض والمعاني قال الله تعالى : (الذيين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) . وقال تعالى : ( لم تلبسون الحق بالباطل ) .
ويقال : لبس عليه الأمر .
والخلط : هو الجمع بين أجزاء الشيئين فصاعدا عرضين كانا أو جوهرين أو أحدهما عرض والآخر جوهر أو العكس وهذا أعم من اللبس بأنه يختص بالعرض والمعنى دون الجواهر . قال تعالى : ( فاختلط به نبات الأرض ) . وقال : ( خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا) | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:34 pm | |
| الفرق بين العِلاقـة ( بكسر العين ) و العَلاقـة (بفتح العين )
أن الأولى ( المكسورة ) تكون في الحسيّات .
مثاله : عِلاقة السوط و هي القطعة الزائدة في أسفله لتعليقه و رفعه على الحمالة.
والعلاقة الثانية ( المفتوحة ) تكون في الأمور المعنوية .
مثاله : الأبوّة أو البنوّة أو المحبة فهي عَلاقات غير محسوسة معنوية.
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: الفروقات اللغوية ... متجدد الثلاثاء مارس 10, 2015 8:35 pm | |
| الفرق بين النبأ والخبر
أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه | |
|
| |
| الفروقات اللغوية ... متجدد | |
|