منتدى كنوز الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي Empty
مُساهمةموضوع: مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي   مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2015 8:43 pm

من الأدب الرفيع أعجبتني ..

مناظرة السيف والقلم لزين الدين عمر بن الوردي المتوفى سنة 749هـ
لمَّا كانَ السّيْفُ والقلمُ عُدَّتي العمل وَالقَوْلِ. وعمْدَتَيِ الدُّوَلِ فإِن عَدِمَتهُما دوْلةٌ فلا حوْل. ورُكْنيْ إسنَاد المُلْك المعربين عنِ المخفُوضِ والمَرْفوعِ ومُقدَّمَتَيْ نتيجَة الجَدَل الصادِرِ عَنْهُما المحمولُ والموضوعُ فكّرْتُ أيُّهما أعظمُ فخُراً وأعلى قدْرَاً فجَلستُ لهُما مجلِسِ الحكْم والفَتْوى ومثَّلتهُما في الفِكرِ حاضرَيْنِ للِدّعوى وسوّيْتُ بين الخَصْمين في الإكرام واستنطَقتُ لساَنَ حالِهما للِكلامِ.
(فقال القلم): (بسّمِ اللهِ مَجْريهَا وَمُرْسَاهَا) [هود:41أمَّا بعدَ حمدِ الله بارِئ القلمِ ومُشَرّفه بالقَسَمِ وجعَلهُ أولَ ما خَلَقَ وجمّلَ الورَق بغُصْنه كما جَمّل الغُصْنَ بالوَرَقِ والصلاةِ على القائلِ جفّتِ الأقلامُ فإن القلَم قصبُ السّباقِ فيما نَهى وأمرَ طالمَا أرْبَى على البيض والسُّمْر في ضِرابِها وطعانها وقاتَل في البعدِ والصَّوارِمُ في القُرْب مِلءُ أَجفانِها وماذا يُشْبهُ القلم في طاعةِ ناسِهِ ومشْيِهِ لهمْ على أُمّ رأسه.
(قال السَّيْف): بسْم الله الخافضِ الرّافِع (وَأَنزَلْنَا الّحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ) [الحديد:25] أما بعد حمْدِ الله الذي أنْزل الطُّرُوس وخدمته الأقلام ماشيةَ على الرُّؤوس وعلى آله وصحْبِهِ الذينَ أُرْهفَتْ سيُوفهم وبُنِيَتْ بها على كسْرِ الأعداءِ حُرُوفُهُمْ فإنّ السَّيْف عظيمُ الدّوْلة شديدُ الصّوْلةِ محَا أطَارَ البلاغةِ وأسَاغَ ممنوعَ الإساغةِ من اعتَمدَ على غيرِه في قَهْرِ الأعداءِ تعِبَ وكيف لا وفي حدّهِ الحدُّ بينَ الجدّ واللّعِبِ فإنْ كانَ القلمُ شاهداً فالسَّيْفُ قاضِي وإن اقتَربتْ مُجادَلتهُ بأمرٍ مُستقبل قطعه السَّيفُ بفِعْلٍ ماضي بهِ ظَهرَ الدّينُ وهو العُدّة لقَمْع المُعْتدين حمَلتْه دُونَ القلم يَدُ نَبِيّنا فَشَرَف بذَلك في الأمَم شرفا بيّنّا الجنّةُ تَحْتَ ظِلاَلِهِ ولا سِيَّما حينَ يَسَلُّ فترَى وَدْقَ الدَّم يَخْرُج من خِلالِهِ زُيّنتْ بزِينة الكَواكب سَماءُ غمْده وصدَقَ القائلُ (السَّيف أصدَقُ إنباءّ من ضدّه) لا يَعْبثُ به الحاملُ ولا يتناوله كالقلم بأطرافِ الأنامِل وما هوَ كالقلم المُشبّه بقَوْمٍ عُرُّوا عن لُبوسِهِم ثُمّ نُكّسُوا كما قيلَ على رؤوسهمْ فكأن السَّيفَ (خُلِقِ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ) [الطارق:6] أو كَوكَبٍ راشق مُقدَّراً في السَّرْدِ فهو الجَوْهرُ الفرْدُ لا يُشرَى كالقلم بثَمنٍ بخس ولا يَبْلى كما يَبْلى القلم بسوَادٍ وطَمسٍ كَمْ لقائمهِ المُنْتَظرِ من أثرِ في عَين أو عين في أَثرٍ فهوَ في جرَاب القَوْم قِوامٌ الحرب ولهذا جاءَ مطْبُوع الشّكْل داخِلَ الضّرْب.
(قال القلمُ) أو من ينْشَأَ في الحِلْيةِ وهو في الخصام غيرُ مُبينٍ يُفاخرُ وهو القائمُ عن الشّمال وأنا الجالس على اليَمينِ أنا المخصوص بالرَّأي وأنتَ المخصوصُ بالصّدَى أنا آلةُ الحياةِ وأنتَ آلةُ الرّدى ما لِنْتَ إلاّ بعدَ دُخول السَّعير وما حدّدت إلاّ عن ذَنْبٍ كبيرٍ أنت تَنفَعُ في العمرِ ساعة وأنا أُفني العُمرَ في الطّاعةِ أنت للرَّهَبِ وأنا للرَّغبِ وإذا كانَ بَصَرُكَ حديداً فبصري ماءُ ذهب أينَ تَقليدُكَ من اجتهادي. وأَينَ نَجَاسَةُ دَمِك من تطهير مِدَادي.
(قال السَّيفُ): أمِثلُك يُعبّرُ مِثلي بالدّماءِ فطالمِا أمَرتُ بعض فِراخي وهي السّكينْ. فأصبحت من النَّفّاثاتِ في عُقَدِكَ يا مِسكينُ. فأخلَت مِن الحياةِ جُثمانَك. وشقّت أنفَك وقطعت لسَانك. وَيك إن كنت للديوان فَحَاسِبٌ مهمومٌ. أو للإنشاءِ فخادِمٌ لمخدومِ. أو للبليغ فساحرٌ مذمومٌ. أو للفقيه فناقص في المعلوم. أو للشاعر فسائلٌ محرومٌ. أو للشاهد فخائفٌ مسمومٌ. أو للمُعلّم فللحيّ القيُّوم. وأمّا أنا فلي الوجهُ الأزهرُ. والحلية والجوهرُ. الهيبةُ إذَا أُشهرُ. والصُّعودُ على المِنبرِ. شكلي الحَسَنُ عليٌّ. ولمَ لا حملك الحطبَ بَدلي. ثم إنّي مملوكٌ كمالِكٍ. فإنَّكَ كنَاسِكِ. أسلك الطّرائقَ وأقطعُ العلائقَ.
(قال القلمُ): أمّا أنا فابنُ ماءِ السّماءِ. وأليفُ الغدير وحليفُ الهواءِ. وأمّا أنت فابنُ النّار والدُّخَّان. وباترُ الأعمارِ وخَوَّان الإِخوانِ. تفصُل ما لا يُفصَلُ. وتقطعُ ما أمرَ الله بهِ أن يُوصلَ. لا جرم شُمّرَ السَّيفُ وصقُلَ قفاهُ. سُقي ماءً حميماً فقُطّع مِعاهُ. يا غربَ البَيْنِ. ويا عُدّةَ الحَيْنِ. ويا مُعتلّ العَين. وياذا الوجهَين. كم أفنيْت وأعدَمتَ .. وأرملتَ وأيْتَمتَ.
(قال السَّيف): يا بن الطّين.ألستُ ضامِراً وأنت بِطين. كم جرَيتَ بعكسٍ. وتصرَّفت في مكسٍ، وزَوَّرتَ وحرَّفتَ، ونكّرتَ وعرَّفتَ، وسطَّرتَ هجواً وشتماً، وخلَّدتَ عاراً وذَماً، أبْشِر بِفرْط روعتك، وشدَّة خيفتك، إذا قستَ بياض صَحِيفَتِي بسوادِ صحيفتكَ، فألِنْ خطابَكَ فأنتَ قصيرُ المدّة، وأحسنْ جوابَك فعندي حِدّةٌ، وأقلل من غلظتِكَ وجَبهِك، واشتغل عن دَم في وجهي بمِدَّة في وجهك، وإلاَّ فأدنَى ضَربَةٍ منّي تَرومُ أرُومتَك، فنستأصل أصلَكَ وَتَجتثُّ جُرْثومتَك، فسَقْياً لِمنْ غابَ بك عن غابك، ورعْياً لمن أهابَ بك لسلْخ إهابك.
(فلمّا رأى القَلَمُ) السَّيفَ قدِ احتَدّ، الآنَ لهُ من خطابِه ما اشتَدَّ وقال: أمَّا الأدَبُ فيؤخذُ عنّي، وأمَّا اللطْفُ فيُكْتَسبُ منّي، فإنْ لِنْتُ لِنْت، وإن أحسنتُ أحسنتَ، نَحنُ أهلُ السّمع والطّاعةِ، ولهذا نُجْمَعُ في الدّواةِ الواحدةِ مِنَّا جماعَة، وأمّا أنتُمْ فأهلُ الحدّة والخلاف، ولهذا لَمْ يَجْمعوا بين سيفينِ في غلافٍ.
(قال السَّيفُ): أَمكْراً ودَعوَى عِفّةٍ، لأمرِ ما جَدعَ قصيرٌ أنْفهُ – لو كُنت كما زَعَمتَ ذا أدَبٍ، لمَا قابلتَ رأسَ الكاتب بعُقدَة الذّنب، أنا ذُو الصّيت والصّوْت، وغرارَي لسانا مَشْرَفيّ يَرْتَجلُ غرائِب الموت، أنا من مارج من نارٍ، والقلمُ من صَلصالٍ كالفُخّار، وإذا زَعم القلمُ أنّه مِثلي أمَرْتُ من يدُق رأسهُ بنعلي.
(قال القلمُ): صَهْ فصاحب السَّيف بِلا سعادةٍ كأعزلِ.
(قال السَّيف): مَهْ فقلمُ البليغِ بغير حظّ مغزَل.
(قال القلمُ):أنا أزكى وأطهرُ.
(قال السّيفُ): أنا أبهى وأبْهر.
فتَلا (ذُو القلم) لقلمِهِ: ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) [الكوثر:1].
فتَلا (صاحِب السّيف) لسيفه: (فَصَلِّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ ) [الكوثر:2].
فتَلا (ذُو القلمِ) لقلمه: ( إِنَ شَانِئكَ هُوَ الأْبْتَرُ) [الكوثر:3]. (قال) أَمَا وكِتَابي المَسْطور، وبَيتي المعمور، والتّوراة والانجيل، والقُرْآن ذي التّبجيل، إن لم تَكُفّ عنّي غرْبك، وتُبْعد مِنّي قُرْبَك، لأكتُبَنَّك من الصُّمّ البُكمِ، ولأسَطّرنّ عليك بقلَمِي سِجلاً بهذا الحُكم.
(قال السَّيفُ): أمَا ومتني المَتين، وفَتحي المبين، ولسانيَّ الرَّطبين، ووجهيَّ الصُّلبين، إن لم تَغِب عَن بياضي بسوادك، لأَمْسَحَنّ وجهك بمدادك، ولقد كسّبتَ من الأسَد في الغابة، تَوقيحَ العين والصَّلابةَ، مع أنّي ما ألوتُكَ نصحاً، أفَنضربُ عنكم الذّكرَ صفحاً.
(قال القلم): سَلم إليّ مع من سَلَّم، إن كنت أعلى فأنا أعلم، وإن كنت أَحلى فأنا أحلمُ، وإِن كنتَ أقوى فأنا أقومُ، أو كنتَ ألوى فأنا ألوَمُ، أو كنتَ أَطْرى فأنأ أطْرَبُ. أو كنتَ أغلى فأنا أغلبُ، أو كنت أعْتَى فأنا أعتبُ، أو كنتَ أقْضى فأنا أقضبُ
(قال السَّيفُ): كيف لا أفضلُك والمَقَرُّ الفُلانيُّ شادٌ أزري. (قال القلمُ) كيف لا أفْضلُك وهو عزَّ نَثرُه وليُّ أمري.

(قال الحَكَمُ بين السَّيفِ والقلم): فلما رأيْت الحُجّتَين ناهضتين. والبيّنتين بَيّنتين مُتعارضَتين. وعلمتُ أَنّ لكل واحد منهما نِسبةً صحيحةً إلى هذا المَقَرّ الكريم. وروايةً مُسندةً عن حديثه القديم لَطّفْتُ الوسيلةَ. ودَفَّقت الحِيلةَ حتى رددتُ القلمَ إلى كِنّهِ. وأغمدتُ السَّيفَ فنام ملء جَفْنهِ. وأخّرْت بينهما التَّرْجيحَ. وَسَكَتَّ عمَّا هو عندي الصّحيحُ. إلى أن بحكم المقَرُّ بينهما بِعلمه. ويُسَكّنَ سورة غضبهما الوافر ولجاجِهما المَديد ببسط حلمِهِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
 
مُنَاظَرَةُ السَّيْفِ وَالقَلَمِ لِابْنِ الوَرْدِي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتدى الأدبي :: قسم الللغة العربية-
انتقل الى: