منتدى كنوز الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
من بين مفاتيح التوفيق في امتحان اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط هو فهم الأسئلة جيدا. 
وطرح الأسئلة قد يكون مباشرأو غير مباشر .
فمن الأسئلة الشائعة في امتحان اللغة الفرنسية :De quoi parle -t-on dans ce texte?
وهذا السؤال يمكن أن يُطرح على عدة أشكال :
1- de quoi parle l'aueur de ce texte?
2- quel est le thème de ce texte ?
3- quel est le sujet traité dans ce texte ?
4-quel est le thème/sujet développé dans ce texte?
5- quel est le sujet soulevé par l'auteur de ce texte
والإجابة عن هذا السؤال قد تكون سهلة لو تمكن التلميذ من فهم النص .
إن لم يتمكن التلميذ من ذلك هناك طرق للإجابة عن هذا السؤال :
الطريقة الأولى :
 إن كان هناك عنوان للنص فما عليك سوى وضع العنوان كإجابة عن هذا السؤال .
الطريقة الثانية : إن لم يكن للنص عنوان ما عليك إلا أن تبحث عن كلمة دلالية تتكررر كثيرا في النص 
الطريقة الثالثة : إن لم تنفع الطريقتان السابقتان فإن الجملة الأولى من النص وخاصة في النصوص الحججية -les textes argumentatifs- هي التي يعبر فيها الكاتب عن رأيه عن الموضوع الذي يريد أن يناقشه.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:55 pm

السلام عليكم 
من بين الأسئلة الأكثر شيوعا في امتحان اللغة الفرنسية تلك المتعلقة ب "VOCABULAIRE" أو "مفردات اللغة ".د
وأكثرها يتعلق ب :


  • la synonymie أو المرادفات

يطرح السؤال عنها مباشرة 
trouve (ou relève) dans le texte le synonyme de
أو بطريقة غير مباشرة 
que veut dire le mot 
أو 
que signifie le mot


  • l'antonymie أو الأضداد

والسؤال عنها يطرح بطريقة مباشرة 
trouve(relève) dans le texte l'antonyme ou le contraire du mot


  • le champ lexical (الحقل المفاهيمي)

ويطرح السؤال أيضا بطريقة مباشرة :
trouve dans le texte les mots qui appartiennent au champ lexical du mot
أو بطريقة غير مباشرة :
trouve dans le texte les mots qui se rapportent à l'idée de....
ou
trouve dans le texte les mots qui se rapportent au thème de.....

ou
trouve dans le texte les mots qui te font penser à ...........
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:56 pm

عادة وليس دوما يرفق سؤال المردفات أو الاضداد ب 3 خيارات
ويطلب منك اختيار الأصح منها وهنا يجب التركيز.
مثلا لديك السؤال التالي 
le mot"aimer" veut dire(ou signifie
:
adorer-
detester-
arriver-
كما جرت العادة اذا كان السؤال عن المرادف سيكون ضمن الخيارات ضد الكلمة التي طلب منك ايجاد مرادفها 
بالتالي 
الفعل arriver بعيد كل البعد من حيث المعنى عن aimer
يبقى فعلان:
الفعل adorer
الفعل detester
هذا الأخير هو ضد الفعل aimer وليس مرادفه
اذا فالخيار الاصح هو 
adorer



  • للتذكير فان المرادف أو الضد الذي أنت بصدد البحث عنه يجب أن يكون من نفس الطبيعة اللغوية للكلمة التي اعطيت لك

على سبيل المثال 
لو طلب منك ايجاد مرادف أو ضد الفعل aimait وكما ترون هو مصرف في زمن l'imparfait مع ضمير الغائب il/elle
اذا عند البحث عن مرادف أو ضد هذا الفعل يجب أن تبحث عن فعل مصرف في زمن imparfait مع ضمير الغائب il/elle



يتبع.....................




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:56 pm

salam
pour le BEM la plut part des sujets de français sont des textes argumentatifs et c'est vrai l'élève trouve une déficulté dans l'expression écrite , beh voila je vais vous donner un example vous pouvez le pratiquez avec n'importe quels sujets 

Dans le texte argumentatif , on doit suivre un plan et qui s'appelle un plan par inventaire qui veux dire : une thèse ( opinion ) , arguments et une conclusion 
pour les arguments je vous conseils d'utiliser les articulateurs ( les conecteurs logique ) comme : D'abord , ensuite et enfin , oubien : D'une part , d'autre part , par aillieur , il y a pal de conecteurs pour varier et bien organiser norte expression écrite
Voila l'example
on donne d'abord le titre , introduire notre opinion par un verbe d'opinio ou expression comme ; estimer , croir , trouver , plaide , voir 
expression comme ; a mon avis , personnelement je trouve que , selon moi , j'ai la pression de

on commence l'example

la violence
je dénonce la violence et lui reconnais ses aspets négatifs.
D'abord , ajouter la violence à de la violence n'apporte rien 
Ensuite , ce comportement empeche le dialogue entre les amis et les familles
Enfin , utiliser la violence c'est se comporter en un animal
Donc , la violence ne règle pas les conflits

vous pouvez garder la meme structure de l'opinion en remplaçant le juste le theme

je vais vous donner aussi quelques expression écrite sur des themes divers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:57 pm

les rapports logiques
يعد درس القواعد(grammaire) هذا من أهم الدروس في برنامج السنة الرابعة.
سنبدأ بأول درس le rapport de causeالكثير من التلاميذ يعتبرون هذا الدرس صعبا ولكنه في الحقيقة سهل وسنبسط الأمر ليفهمه الجميع:
le rapport de cause أو العلاقة السببية هو الربط بين جملتين تكون إحداهما سببا في حصول الأخرى 
لتكون لدينا هاتين الجملتين المستقلتين proposiition indépendante
Mohamed est malade -
Mohamed est abdsent-
سنربط بين هاتيم الجملتين البسيطيتين لنتحصل على جملة مركبة تفيد السببexprime une cause
*أولا نبحث عن الجملة التي هي سبب في حصول الأخرى 
حتما فإن جملة Mohamed est malade هي سبب في حصول الجملة الثانية أي Mohamed est absent 
أي أن سبب غياب محمد هو المرض 
إذا فليكن 2 هو رقم الجملة التي تكون سببا 
ورقم 1 هو رقم lالجملة الأخرى 
سنربط بين هاتين الجملتين بإحدى الأدوات التي تفيد السبب وهي كثيرة ولعل أشهرهاcar- parce que-comme-
تنبيه
بالنسبة لـ car وparce que تستعملان دوما بين الجملتين 
أما comme تستعمل في بداية الجملة 
وسنربط الجملتين على هذا النحو 


  1. بالنسبة لـ car و parce que

phrase 1+car+phrase 2
أي أن جملتنا المركبة ستكون هكذا 
Mohamed est absent [size=32]car
 il est malade
(نفس الشيء بالنسبة لـ parce que )

بالنسبة لـ comme 
[size=32]comme phrase2[/size][size=48],phrase1
أي أن جملتنا المركبة ستكون هكذا 
[size=32]comme[/size] Mohamed est malade[size=32],[/size]il est absent[/size]

[/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:57 pm

تطبيق exercice

Exprime un rapport de cause en utilisant :car et comme

Il neige depuis hier-
La route est bloquée-

بطبيعة الحال هذا التمرين موجه إلى التلاميذ فأرجو عدم مساعدتهم هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط 1%20(20)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm

تابع لدرس rapport de cause
بالإضافة إلى الأدوات التي تستمعمل في ربط جمل والتي تفيد السبب هناك أيضا :

grace à
à cause de
 
بالنسبة لـ grace à تستعمل في التعبير عن سبب ايجابي وهي تعني "بفضل"
مثلا لو قلنا بالعربية 
بفضل الطائرة اصبح السفر أكثر راحة هنا سبب إيجابي
وتستعمل à cause de في التعبير عن سبب سلبي وهي تعني "بسبب"
ولو قلنا 
عوقب التلميذ بسبب غياباته المتكررة هنا سبب سلبي
وكما تلاحظون بعد كلمتي (بفضل) و(بسبب) هناك اسم
وهذا الشيء ينطيق تماما على اللغة الفرنسية 
أي بعد عبارتي grace à وà cause de 
[size=32]يجب
 أن يكون هناك اسم un nom
[/size]
نفس المثالين السابقين بالفرنسية
grace à
 l'avion ,le voyage est devenu plus comfortable

il était puni à cause de ses absences fréquentes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm

[size=18]الدرس الثاني : le rapport de conséquence

le rapport de conséquence سيكون [size=24]عكس
 le rapport de cause 
كيف ؟
إن كانت جملة سببا للأخرى فحتما الثانية هي نتيجة للإخرى 
لو أخدنا المثال الأول في الدرس السابق
Mohamed est absent car il est malade 
ما سبب غياب محمد :هو المرض
وما نتيجة مرض محمد : هو غيابه 
كما تلاحظون أن هناك علاقة عكسيية 
لذا لو طلب منا exprime un rapport de conséque إنطلاقا من المثال السابق

ما علينا القيام به هو عكس الجملتين مع تغيير الأداة التي تفيد la conséquenceوهي كثيرة ومن أهمها (donc,c'est pourquoi)
وبالتالي ستكون الجلمة التي تفيد conséquence 
هي 
Mohamed est malade donc il est absent



بعض الأدوات الأخرى التي تستعمل في le rapport de dause و le rapport de conséquece
 
[/size][/size]

Conséquence 
donc,
ainsi
alors
par conséquent, 
c’est pourquoi, 
de sorte que, / de telle sorte que
de façon que
si bien que, 
au point que / à tel point

Cause

parce que,
puisque
attendu que, 
comme 
c’est que / c’est parce que
car, 
en effet
à cause de
par suite de
grâce à, faute de
a la faveur de, 
eu égard à
en raison de
à force de
sous prétexte de / sous prétexte que, 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm

[size=24]تكون الأسئلة التي تطرح حول هذين الدرسين على عدة أشكال 
الأ[size=24]و
ل
لتكن هذه الجملة 
le vent souffle trés fort si bien qu'il a arraché cet arbre.
السؤال يكون:
le rapport exprimé dans cette phrase : est un rapport de 
a-cause b-conséquence -c opposition 
كما تلاحظ هنا أُرفق السؤال بــ 3 خيارات والمطلوب ما هو الخيار الصائب ؟
ولمعرفة أيها أصح علينا أن نبحث عن الأداة المستعملة في هذه الجملة 
ولهذا يجب عليك أن تحفظ كل الأدوات المستعملة في مختلف les rapports
 
لكي يسهل عليك إيجاده بسهولة 
في هذه الجملة لاحظوا الأداة التي تحتها سطر هي si bien que 
لو عدنا إلى الدرس سنجد أنها تفيد la conséquence 
إذا فالاجابة هي :
le rapport exprimé dans cette phrase est un rapport de conséquence
 

الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
يكون السؤال 

Quel est le rapport exprimé dans cette phrase
?
الثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـالث
[size=24]بالاضافة إلى السؤالين الساب[size=24]قين قد يطلب منك سؤالا آخر هو :
[size=24]exprime le [size=24]même
 rapport en utilisant l'un des articulateurs suivants :
[size=18]c'est pourq[size=18]uoi[size=24]/parce que/
tandis que

[size=24][size=24]علينا أن نعيد [size=24]كتابة نفس الجملة لكن مع تغيير الأداة si bien que 
[size=24]وكما ت[size=24]لا[size=24]حظون هناك 3 خيارات من بينها واحد صحيح يفيد la conséquence 
[size=24]ماهو الخيار الأصح ؟
[size=24]أنتظر إجابتكم........ 
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:59 pm

[size=24]يبدو أني أتكلم لوحدي 
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 1:59 pm

[size=24]الدرس الثــــــــــــــــــــــــــــــالث 
l'expression de la comparaison (التشــــــــبيه)
وهو درس سهل 
تماما مثل اللغة العربية 
تتكون الجملة التي يقع فيها التشبيه من :
المشبَّه :le comparé
المشبَّه به : le comparant 
وجه الشبه : l'élément commun 
آداة التشبيه : l'outil de comparaison 
عادة يكون المشبه هو الفاعل le sujet de la phrase 
,يكون المشبه به آخر الجملة 


بالنسبة لأدوات التشبيه


[/size]


  • adj. qual. :
    - identique
    - différent
    - semblable (à)
    - pareil (à)

  • - tel
    - etc. 
    Les arbres en fleurs étaient pareils à d'immenses bouquets.



  • adverbe (ou expr. à valeur adverbiale) :
    - semblablement
    - identiquement
    - pareillement
    - de la même manière
    - ainsi
    - etc. 
    Comment peut-on agir semblablement ?


expressions verbales :
- ressembler à
- se ressembler
- avoir le/la/les… de…
- avoir des airs de
- prendre l'aspect de
- se confondre (avec)
- faire penser à
- etc.

  • يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع
    Ce bateau a la maniabilité d'une grande barque !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:00 pm

تابع لدرس comparaison 

les degrés de comparaison أو درجات التشبيه
في الحقيقة وأنا أتجول عبر الأنترنت صادفت هذا الدرس بالصور 



هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط 20054 
[url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Jean est aussi grand que Paul.]هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Spkr[/url]
[url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Paul est plus grand que Jean.]هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Spkr[/url]
[url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Jean est moins grands que Paul.]هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Spkr[/url]

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط 20055 
[url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Paul est le plus grand et Jean est le plus petit.]هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Spkr[/url]
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط 20056




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:01 pm

[size=24]السلام عليكم 
لا بأس أن نعرج قليلا في عجالة على درس في الصرف ( la conjugaison)

كيفية تصريف الأفعال في imparfait و le futur simple

لنبدأ بـــl'imparfait
هناك طريقة سهلة يمكنك أن تصرف بها كل الأفعال من كل الأقسام les groupes
ما عدا الفعلين [size=24]être
 و avoir 

كيــــــــــــــــــــــــــــــــــف؟
ما عليك القيام به هو تصريف الفعل المطلوب إلى المضارع (le présent de l'indicatif)
مع ضمير المتكلم الجمع nous
مثــــــــــــــــــال 

فعل من القسم الأول (1er groupe) 
envoyer -----------------------nous envoyons
بعدها نقوم بحذف النهاية المينة بالأحمر 
سيتبقى لنا أصل الفعل (le radical) [size=32]
envoy

بعدها نقوم باضافة نهايات (les terminaisons de l'imparfait) 
ais-ais-ait-ions-iez-aient
وبالتالي 
سيكون تصريف الفعل envoyer في l'imparfait كالتالي
j'envoyais
tu envoyais
il/elle envoyait
nous envoyions
vous envoyiez
ils/elles envoyaient[/size]

سنقوم بنفس العملية مع فعل من القسم الثاني (2ème groupe)
ولييكن الفعل finir
finir------------------nous finissons
نحذف النهاية ons سيتبقى لنا finiss 
وبالتالي فتصريف الفعل finir في l'imparfait هو :
je finissais
tu 
finissais
il/elle 
finissait
nous 
finissions
vous 
finissiez
ils/elles 
finissaient

يتـــــــــــــــــــــبع-----------------------
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:01 pm

نمر الآن إلى فعل من القسم الثالث (3ème groupe)
وكما نعلم أن أفعال هذا القسم أفعال شاذة أي أنها لا تخضع إلى قواعد مثل افعال القسمين الاخرين[size=24] في بقية الأزمنة 

لكن سنتبع نفس الطريقة لتصريف فعل من هذا القسم فقط في l'imparfait

وليكن الفعل prendre
prendre ---------------------nous prenons

بعد حذف النهاية ons نحصل على pren
بالتــــــــــــــــــــــــــــالي
je prenais
tu prenais
il/elle prenait
nous prenions 
vous preniez
ils/elles prenaient

تطبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
 
صرف الفعل vouloir في l'imparfait مع كل الضمائر

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm

لنمر الآن إلى le futur simple
بالنسبة للقسمين الأول والثاني الأمر سهل جدا 


  • تصريف فعل من القسم الأول (1er )[size=24] و القسم الثاني (2èm[size=24]e) يتطلب شيئا واحدا هو معرفة هذه النهايات الخاصة بهذا الزمن وهي ai-as-a-ons-ez-ont[/size][/size]


  • [size=24]ل[size=24]نأخذ على سبيل المثال : [size=24]parler[/size][/size][/size]

[size=24]نترك الفعل تماما كما هو ونضيف إ[size=24]ليه النهايات مباشرة [size=24]نتحصل على 
[size=24]parelerai
[size=24]parl[size=24]eras
[size=24]parlera
[size=24]parlerons
[size=24]parlerez
[size=24]parleront

نفس الأمر بالنسبة للفعل finir مثلا 
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirai
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finiras
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finira
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirons
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirez
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finiront[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm

تابع لدرس التصريف futur simple
نأتي إلى القسم الثالث الذي كل أفعاله شاذة
وكنصيحة مني قبل الشروع في تصريف أفعال هذا القسم وحتى يسهل عليك حفظ أغلبها ما عليك سوى أن تحفظ تصريف الفعل مع الضمير je
وبعدها تقوم بتغيير النهايات (les terminaisons) مع بقية الضمائر 
لأنها جذر الفعل يبقى هو هو مع كل الضمائر والمتغير هو النهاية فقط
مثــــــــــــــــــــــــال 
الفعل avoir
j'aurai
tu auras 
il aura
nous aurons
vous aurez
ils auront
كما تلاحظون الجذر aur لايتغير مع جميع الضمائر
فقط النهايات يجب أن تُحفظَ
يمكن تقسيم الأفعال هنا إلى 3 فروع
الأول 
الأفعال التي نهايتها ir 
نذكر من بينها 


  • [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]partir-sortir-dormir-ouvrir-vêtir[size=24]-offrir-ouvrir-souffrir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

.........
هذه الأفعال تصرف تماما مثل أفعال القسم الثاني (2ème groupe)




  • [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]الفعل[size=24] courir ,الأفعال المشتقة منه كالفعل parcourir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]مثلا
[size=24]والفعل [size=24]mourir 
[size=24]والفعل 
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]acquérir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/b][/size][/b] والأفعال مشابهة له s ' enquérir , conquérir
تصرف كما يلي 
ل[size=24]نأخذ الفعل 
[/size]
courir
نقوم بحذف حرف i
نتحصل على courr
[size=24]ونقوم ب[size=24]إضافة النهايات مع الضمائر 
[size=24][size=24]je courrai
[size=24]tu[size=24] courras 
[size=24][size=24]وهكذا 

يتبع-------------
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm

[size=24]الثــــــــــــــــاني
الأفعال التي نهايتها RE
[size=24]مثلا [size=24]prendre,rendre ,ten
[/size][size=24]dre,vendre ,dire,lire[size=24],[size=24]écrire.......
لتصريفها في futur simple 
[size=24]يكفي حذف حرف "E"
[size=24]ونقوم بإضافة [size=24]les terminaisons du futur 
[size=24]إلى الفعل مع الضمائر 
[size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــال:
[size=24]prendre

بعد حذف [size=24]e
 يبقى لنا prendr
,نقوم بتصريفه مع الضمائر
je prendrai
[size=24]tu prendras
[size=24]il prendra
[size=24]-
[size=24]-
[size=24]-
[size=24]وهكذا 


الثالـــــــــــــــــــــــث:
[size=24][size=24]الأفعال التي تتغير كليا هي كثيرة

[size=24]نذكر على وجه الخصوص

[size=24]etre,avoir,aller,faire,voir,vouloir,pouvoir,[size=24],valoir,savoir
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size]
والتي يتغير الجذر فيها (le radical)
[size=24]وهنا فق[size=24]ط احفظها عن ظهر قلب مع الضمير je وماعليك إلا تغيير النهايات مع الضمائر [size=24]الأخرى
[size=24]مثلا
[size=24][size=24]f
aire
je ferai
[size=24]tu feras
[size=24]il fera
[size=24].
[size=24].
[size=24].
[size=24].
[size=24].
[size=24].
[size=24]بعض الحلات الاستثنائية
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
Pour les verbes en -oyer et -uyer, du 1er groupe perdent le 'y' de l'infinitif devient 'i'. Nettoyer → nettoier + terminaisons 
ex. Tu nettoieras la cuisine s'il te plaît. 

3. Pour les verbes en -ayer du 1er groupe, il y a deux orthographes possibles, un avec le 'y' et un avec le 'i'. 
Payer → payer / paier + terminaisons 
ex. Vous payerez paierez le loyer de deux mois en avance. 

4. Pour les verbes en -eler, -eter et -eser du 1er groupe, 
soit on double la consonne de la terminaison de l'infinitif (appelerjeter), 
soit on ajoute un accent grave sur le 'e' qui précède la terminaison de l'infinitif (acheter, geler, peser
exemples. 
appeler / jeter → appeller / jetter + terminaisons ; ex. Les jeunes filles jetteront des fleurs sur les gagnants. 
acheter / geler / peser → achèter / gèler / pèser+ terminaisons ; ex. La crise financière pèsera sur la Présidence 

envoyer:
enverrai
enverras
enverrons
enverrez
enverront

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:32 pm


IV. Reliez les phrases en exprimant la cause puis la conséquence 
1)Je suis fatigué. Je ne suis pas allé au travail.

Rapport de cause :
Rapport de conséquence : 

2)Tu n’as pas compris la leçon. Tu n’as pas fait attention.

Rapport de cause :
Rapport de conséquence : 

3)Je m’ennuie beaucoup; Je n’ai rien à faire.

Rapport de cause :
Rapport de conséquence : 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:35 pm

درس le style direct[size=24] et le style indirect

[size=24][size=24]أولا [/size][/size]
[/size]
[size=24][size=24][size=24]le style direct 
[size=24]التصريح المباشر هو نقل ما يقوله شخص آخر حرفيا من دون [size=24]زيادة أو نقصان 
[size=24]ومن [size=24]مميزاتـــــــــــــــــــــه :
[size=24][size=24]وجود علامات التنصيص أو les guillemets التي نضع بينها ا[size=24]لمقولة 
[size=24]الفعل الدال على الكلام أو الحديث أو التصريح les verbes introdu[size=24]cteurs de la parole
[size=24][size=24]وجود النقطتين les deux points[size=24]مثــــــــــــــــــــــــــال :
[size=24][size=24][size=24]لو سمعت محمد يقول :"أنا سعيد " فسأعيد نفس ماقاله محمد
[size=24]فيكون le style direct هكذا

[size=24]Mohamed dit :"je suis content
"

الفعل الدال على الحديث هو dit 
[size=24][size=24][size=24]مثـــــــــــــــــــــــال آخر :
[size=24]هو يؤكد:"المدير يكرم التلميذ."
[size=24]Il affirme: "le directeur récompense l[size=24]'élève
"
يتبــــــــــــــــــــــع

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:35 pm

le style indirect
[size=24]أو التصريح غي[size=24]رالمباشر 
[size=24]هي نقل عبارة قالها شخص ما ونسبها له
[size=24]من مميزاته 
[size=24]حذف[size=24] علامات التنصيص 
[size=24]النقطتين
[size=24]اضا[size=24]ف
ة كلمات أخرى حسب نوع كل جملة 
تغيير زمن الأفعال حسب الفعل الدال على الكلام .
[size=24]لنبدأ على بركة الله:
[size=24]عندما تكون الجلمة في style direct جملة اخبارية(phrase déclarative)أي التي تبدأ بفاعل وتنتهي بنقطة (.)
[size=24][size=24]سن[size=24]جري تغييرا واحدا هو اضافة que بعدle verbe [size=24]introducteur
 /مع التركيز على أن زمن الــverbe in[size=24]troducteur هو le présent de l'in[size=24]dicatif/
[size=24]مث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال:
لتكن هذه الجلمة 
[size=24][size=24]Il [size=24]dit
 :"L'Algerie est un grand pays
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]"

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
سنحول هذه الجملة إلى le style indirect
أول شيء حذف المزدوجتين والنقطتين 
[size=24]ثاني إضافة[size=24] que 
[size=24]إذا :
[size=24]Il dit[size=24] que l[size=24]'A
lgerie est un grand pays
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]الجملة الا[size=24]ستفهامية 
[size=24]هي الجملة التي تنتهي دوما بعلامة استفهام 
[size=24]وهي نوعان 
[size=24]interrogative totale 
[size=24][size=24]و
[size=24]interrogative partielle
[size=24]الأولى 
[size=24]هي التي تبدأ ب[size=24]عبارة est ce que 
[size=24]أو التي تبدأ بقلب الفعل مع الفاعل 
[size=24]مث[size=24]ال
[size=24]est ce que tu [size=24]as 
fait ton devoir
?
[size=24][size=24][size=24][size=24]révisent -ils leurs leçons
[size=24]?
[size=24][size=24]إن كانت الجلمة في le s[size=24]tyle direct 
[size=24]جملة استفهامية totale
[size=24]عند تحويلها إلى styl[size=24]e direct سنقوم باضافة si بعد le verbe introducteur مع إرجاع الفاعل والفعل في مكانيهما الأصليين و نحذف علامة الاستفهام ونضع مكانها نقطة (
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24].[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size])
نأخد المثال الثاني
il demande [size=32]s' ils ont révisé leurs leçons
[/size]
[size=32].[/size]
يتبع......................




  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:36 pm

الجملة الأخرى interrogative partielle 
[size=24]هي الجملة التي تبدأ بالكلمات التي تفيد السؤال كـــــــ:
[size=24]qui[size=24], quand,qu[size=24]e [size=24][size=24]quoi
; pourquoi,de quoi,de qui ,quel, quelle quels ,quelles dans quel
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]..................etc
لتحويل هذا النوع من الجمل 
[size=24]نحذف المزدوجيتين والنقطتين نترك الجملة كما هي مع [size=24]إلغاء 
قلب الفعل مع الفاعل إن وجد وحذف علامة الاستفهام وتعويضها بالنقطة .
[size=24]مثــــــــــــــــــال:
[size=24][size=24]il l'interroge[size=24]:"Quand viens-tu
[size=24]?"
[size=24]عند التحويل 
[size=24][size=24]il l'interroge quand il vient.
[size=24]مثــــــــــــــــــال آخر 
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]il demande:"[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]quelle couleur préfère -t-il[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

Il demande quelle couleur il préfère.
ملاحظة : إذا كانت الجملة الاستفهامية تبدأ ب qu[size=24]e 
[size=24]عند التحويل لا ننسى أن نضع كلمة ce قبلها
[size=24][size=24]مثال 
[size=24]il demande:"que fait-il 
[size=24][size=24]?
"
عند التحويل سينحصل على 
il demande ce qu'il fait .
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size][/size][/size]لننتقل إلى نوع آخر هو الجملة الأمرية 
la phrase impérative وهي الجلمة التي تبدأ بالفعل مباشرة وتنتهي إما بعلامة تعجب أو[size=24]بنقطة .أعيد أنها تبدأ دوما بالفعل مباشرة أي لا وجود للفاعل (ي[size=24]كون مستترا)
مثال 
[size=24][size=24][size=24]Il lui ord[size=24]onne[size=24]:" prends le cartable 
[size=24]."
[size=24]لتحويلها نقوم كالعادة بحذف المزدوجتين والنقطتين وإ[size=24]ضافة de بعد verbe introducteur
مع تحويل الفعل إلى ضيغة infintif
[size=24]Il lui ordonne de prendre le cahier
[size=24].

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]التغييرات التي تطرأ على زمن الفعل الجملة حسب زمن le verbe introducteur
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/b]
مرفقة بملف word
هنـــــــــــــــا
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:38 pm

درس في النحو orthographe
la formation des adverbes
en -ment
-emment
-amment
وهذا النوع هو ظرف الحال 
كيف تُشّكل 
تشكل انطلاقا من الصفات adjectif qualificatif
بالنسبة للنوع الأول ment
لدينا حالتين :


  • [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]إذا كان adj (في المذكر) ينتهي بحرف صامت une consonne[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

نبحث عن مؤنث هذه الصفة ونقوم بإذافة ment 
مثال
لتكن هذه الصفة في المذكر 
heureux
عند تحويلها إلى المؤنث 
heureuse 
نضيف إليهاment تصبح 
heureusement
هناك اسثناء 
l'adjectif gentil
et l'adjectif bref 

يكون l'adverbe المشتق منهما 

gentiment

brièvement



  • [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]إذا كانت الصفة تنتهي بحرف صائت une voyelle[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]هنا نضيف مباشرة [size=24]ment

[size=24]مثــــــــــــــــــــــال 
poli

[size=24]نضيف [size=24]ment 
[size=24]تصبح 
[size=24]p[size=24]oliment
[size=24]هناك اسثناء 
[size=24]l'djectif gai
[size=24]l'ad[size=24]verbe c'est gaiement

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
يتبع................




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:38 pm

النوع الثــــــــــــــــــاني
les adverbes en e[size=24]mment
[size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات les adjectif[size=24]s التي تكون نهايتها ent
[size=24]مثـــــــــــــــــــــــــــــــــال:
[size=24]différent
[size=24]نقوم بحذف نهاية الصفة [size=24]ent ونع[size=24]و
ضها بـ emment

بالتالي تصبح
[size=24]différent------différemment
[size=24]هنا[size=24]ك حالة استث[size=24]نائية 
[size=24]l'adjectif présent et l'adjectif lent
[size=24]leurs adverbes se forment comme suit:
[size=24]présent -----------présentement
[size=24]lent--------------[size=24]lentement

يتبع------
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm

[size=24]النوع الثالـــــــــــــــــــــــــــــث
[size=24]amment
[size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات التي تنتهي بـ ant
[size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـال:
[size=24]méchant
[size=24]نقوم بحذف النهاية ant ونستبدلها بـamment
[size=24][size=24]méchant-----------méchamment


انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى[/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm

[size=24]النوع الثالـــــــــــــــــــــــــــــث
[size=24]amment
[size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات التي تنتهي بـ ant
[size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـال:
[size=24]méchant
[size=24]نقوم بحذف النهاية ant ونستبدلها بـamment
[size=24][size=24]méchant-----------méchamment


انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى[/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm

السلام عليكم 
رغم أن الموضوع لم يلقى تجاوبا كبيرا إلا أني سأواصل تكملته 
سنصل إلى جزء مهم من الدروس وهو كتابة الفقرة 

إن أهم مشكل يعيق التلميذ في امتحان اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط 
هو الفقرة و مازاد معاناة الطالب هو التنقيط المرتفع الذي يعطى عليها وهو 7 نقط 
وهنا سنحاول جعل التلميذ يحسن أسلوب كتابته للظفر بأكبر عدد من النقط
وبحكم التجربة وجدت أن من بين الأسباب 
أن التلميذ عندما يريد كتابة جملة بالفرنسية سيفكر أولا في الجلمة بالعربية ثم يحاول ترجمتها حسب إمكانياته وهنا يقع الخلط 
لنأخذ على سبيل المثال 
هذه الجملة 

يعد الماء عنصر ضروري للحياة
سيقوم التلميذ بترجمتها 
est l'eau important pour la vie
هنا قام بترجمة الجملة كلمة بكلمة وهذا خطأ لأنه لم يراعي أساسيات الجملة في اللغة الفرنسية ألا وهي أنها تتكون من فاعل وفعل ومفعول
الخطأ الثاني أن كلمة ماء في اللغة العربية مذكر بينما هو مؤنث في اللغة الفدنسية لذلك وضع كلمة imprtant وليس مؤنثا هنا أهملنا قاعدة l'accord de l'adjectif qualificatif
الترجمة الصحيحة هي 
l'eau est un élément essentiel de la vie 

يتــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:40 pm

[size=24]في السؤال المتعلق بالفقرة 
يعطى لنا السند
يمكننا أن نستعمل هذا السند كمقدمة لفقرتنا 
وعادة ما يطلب منا كتابة عدد معين من الأسطر 
المهم ليس التقيد بعدد الأسطر المطلوبة 
المهم هو أن تكتب جملا قصيرة واضحة خالية من الأخطاء 
[size=24]أو على الأقل يكون عدد الأخطاء الاملائية قليلا 
[size=24]وكنصيحة مني 
[size=24]قم باختيار [size=24]نص متعلق ب[size=24]برنامج السنة الرابعة 
[size=24]قم بقراءة الأسطر الثلاثة الأولى عدة مرات إلى أن تشعر أنك حفظتها 
[size=24]بعد أغلق الكتاب الذي قرأت منه النص وقم بإعادة [size=24]كتابة هذه الأسطر على ورقة 
[size=24]بعدها قم [size=24]بمقارن[size=24]تها بالكتاب قم بحساب عدد الأخطاء 
[size=24]فإن كان كبيرا عليك بمعاودة الم[size=24]حاولة 
[size=24]إن كان قليلا ستمر إلى الأسطر الموالية [size=24]وهكذا 
[size=24]والفائدة هي التقليل من ارتكاب الأخطاء الإملائية 

*المهم أن تركز ببصرك على الأس[size=24]طر وليس بالحفظ 
[size=24]لأن ذاكرة البصر أقوى من ذاكرة الحفظ *



[size=24]يتب[size=24]ع

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:41 pm

هذه فقرة طلبت من التلاميذ كتابتها وكانت موضوعها كالآتي
rédige un texte dans lequel tu expliqueras à tes camarades la nécessité de protéger notre environnement
في الصورة فقرة بها أخطاء متعددة 
عليكم بتصحيحها 
وكل واحد يضع فقرته هنا 

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط 179933615




  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 2:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
عذرا على التأخر في الرد فلقد كنت بدون جهاز هذه الأيام 
فيما يخص طلبك هديل عن درس la nominalisation 
واضافة لما قالته الأخت ميشو مشكورة
يعتمد هذا الإجراء على معرفة الكلمة التي نركز عليها في الجلمة هي التي سنحولها إلى إسم 
مثال 
l'Algerie est belle 
ماهي الكلمة المفتاح في هذه الجلمة؟
هي بالتأكيد belle 
هي التي سنحولها إلى اسم 
وكلمة belle هي صفة 
والاسم المشتق ممن الصفة هو la beauté
والأساس في التحويل إلى جملة اسمية أن لا يكون فعل 
وبالتالي ستكون الجلمة كاآتي 
la beauté de l'Algerie

مثال آخر 
les élève rentrent en classe 
ترى ماهي الكلمة المفتاح في الجلمة 
بالتأكيد نريد في هذه الجملة التركيز على كلمة rentrent
وهي فعل 
والاسم المشتق من هذا الفعل هو 
la rentrée 

بالتالي الجلمة هي 
la rentrée des élèves en classe 

تطبيق 
حول هذه الجلمة إلى جملة اسمية 
il mettre à jour son ordinateur
cet homme est généreux





  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط   هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2015 3:18 pm

تحويل الجملة من حالة active إلى passive يتطلب شيئا ضروريا لكي تكون عملية التحويل ممكنة 
وهي أن تحوي الجملة un complément d'objet direct 
غير ذلك لا يمكن تحويل الجملة 
مثلا 
Le professeur explique la leçon

C O D

لاحظ أن كلمة LA LECON هنا هي COD
إذا يمكننا تحويلها إلى الــ passive
ولتكن الجملة التالية 
Il s'adresse à son éléve
C O I
هنا كلمة son élève هي COI إذا لا يمكننا تحويلها إلى PASSIVE 

في الرد 
المقبل سنتعرف على طريقة تحويل جملة من LA FORME ACTIVE إلى LA FORME PASSIVE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
 
هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إختبارات مع الحلول اللغة الفرنسية الخامسة (5) ابتدائي
»  نماذج اختبارات اللغة الفرنسية 5 ابتدائي ( الفصل الثاني)
» تلاميذ الخامسة اليكم 24 موضوع محلول في اللغة الفرنسية
» تحضير الوحدة 19 في اللغة عربية للأولى متوسط
» تحضير الوحدة 15 في اللغة عربية للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتدى التعليم المتوسط :: الرابعة متوسط-
انتقل الى: