| هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم من بين مفاتيح التوفيق في امتحان اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط هو فهم الأسئلة جيدا. وطرح الأسئلة قد يكون مباشرأو غير مباشر . فمن الأسئلة الشائعة في امتحان اللغة الفرنسية :De quoi parle -t-on dans ce texte? وهذا السؤال يمكن أن يُطرح على عدة أشكال : 1- de quoi parle l'aueur de ce texte? 2- quel est le thème de ce texte ? 3- quel est le sujet traité dans ce texte ? 4-quel est le thème/sujet développé dans ce texte? 5- quel est le sujet soulevé par l'auteur de ce texte والإجابة عن هذا السؤال قد تكون سهلة لو تمكن التلميذ من فهم النص . إن لم يتمكن التلميذ من ذلك هناك طرق للإجابة عن هذا السؤال : الطريقة الأولى : إن كان هناك عنوان للنص فما عليك سوى وضع العنوان كإجابة عن هذا السؤال . الطريقة الثانية : إن لم يكن للنص عنوان ما عليك إلا أن تبحث عن كلمة دلالية تتكررر كثيرا في النص الطريقة الثالثة : إن لم تنفع الطريقتان السابقتان فإن الجملة الأولى من النص وخاصة في النصوص الحججية -les textes argumentatifs- هي التي يعبر فيها الكاتب عن رأيه عن الموضوع الذي يريد أن يناقشه. يتبع | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:55 pm | |
| السلام عليكم من بين الأسئلة الأكثر شيوعا في امتحان اللغة الفرنسية تلك المتعلقة ب "VOCABULAIRE" أو "مفردات اللغة ".د وأكثرها يتعلق ب :
- la synonymie أو المرادفات
يطرح السؤال عنها مباشرة trouve (ou relève) dans le texte le synonyme de أو بطريقة غير مباشرة que veut dire le mot أو que signifie le mot والسؤال عنها يطرح بطريقة مباشرة trouve(relève) dans le texte l'antonyme ou le contraire du mot
- le champ lexical (الحقل المفاهيمي)
ويطرح السؤال أيضا بطريقة مباشرة : trouve dans le texte les mots qui appartiennent au champ lexical du mot أو بطريقة غير مباشرة : trouve dans le texte les mots qui se rapportent à l'idée de.... ou trouve dans le texte les mots qui se rapportent au thème de..... ou trouve dans le texte les mots qui te font penser à ...........
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:56 pm | |
| عادة وليس دوما يرفق سؤال المردفات أو الاضداد ب 3 خيارات ويطلب منك اختيار الأصح منها وهنا يجب التركيز. مثلا لديك السؤال التالي le mot"aimer" veut dire(ou signifie : adorer- detester- arriver- كما جرت العادة اذا كان السؤال عن المرادف سيكون ضمن الخيارات ضد الكلمة التي طلب منك ايجاد مرادفها بالتالي الفعل arriver بعيد كل البعد من حيث المعنى عن aimer يبقى فعلان: الفعل adorer الفعل detester هذا الأخير هو ضد الفعل aimer وليس مرادفه اذا فالخيار الاصح هو adorer
- للتذكير فان المرادف أو الضد الذي أنت بصدد البحث عنه يجب أن يكون من نفس الطبيعة اللغوية للكلمة التي اعطيت لك
على سبيل المثال لو طلب منك ايجاد مرادف أو ضد الفعل aimait وكما ترون هو مصرف في زمن l'imparfait مع ضمير الغائب il/elle اذا عند البحث عن مرادف أو ضد هذا الفعل يجب أن تبحث عن فعل مصرف في زمن imparfait مع ضمير الغائب il/elle
يتبع.....................
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:56 pm | |
| salam pour le BEM la plut part des sujets de français sont des textes argumentatifs et c'est vrai l'élève trouve une déficulté dans l'expression écrite , beh voila je vais vous donner un example vous pouvez le pratiquez avec n'importe quels sujets
Dans le texte argumentatif , on doit suivre un plan et qui s'appelle un plan par inventaire qui veux dire : une thèse ( opinion ) , arguments et une conclusion pour les arguments je vous conseils d'utiliser les articulateurs ( les conecteurs logique ) comme : D'abord , ensuite et enfin , oubien : D'une part , d'autre part , par aillieur , il y a pal de conecteurs pour varier et bien organiser norte expression écrite Voila l'example on donne d'abord le titre , introduire notre opinion par un verbe d'opinio ou expression comme ; estimer , croir , trouver , plaide , voir expression comme ; a mon avis , personnelement je trouve que , selon moi , j'ai la pression de
on commence l'example
la violence je dénonce la violence et lui reconnais ses aspets négatifs. D'abord , ajouter la violence à de la violence n'apporte rien Ensuite , ce comportement empeche le dialogue entre les amis et les familles Enfin , utiliser la violence c'est se comporter en un animal Donc , la violence ne règle pas les conflits
vous pouvez garder la meme structure de l'opinion en remplaçant le juste le theme
je vais vous donner aussi quelques expression écrite sur des themes divers | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:57 pm | |
| les rapports logiques يعد درس القواعد(grammaire) هذا من أهم الدروس في برنامج السنة الرابعة. سنبدأ بأول درس le rapport de causeالكثير من التلاميذ يعتبرون هذا الدرس صعبا ولكنه في الحقيقة سهل وسنبسط الأمر ليفهمه الجميع: le rapport de cause أو العلاقة السببية هو الربط بين جملتين تكون إحداهما سببا في حصول الأخرى لتكون لدينا هاتين الجملتين المستقلتين proposiition indépendante Mohamed est malade - Mohamed est abdsent- سنربط بين هاتيم الجملتين البسيطيتين لنتحصل على جملة مركبة تفيد السببexprime une cause *أولا نبحث عن الجملة التي هي سبب في حصول الأخرى حتما فإن جملة Mohamed est malade هي سبب في حصول الجملة الثانية أي Mohamed est absent أي أن سبب غياب محمد هو المرض إذا فليكن 2 هو رقم الجملة التي تكون سببا ورقم 1 هو رقم lالجملة الأخرى سنربط بين هاتين الجملتين بإحدى الأدوات التي تفيد السبب وهي كثيرة ولعل أشهرهاcar- parce que-comme- تنبيه بالنسبة لـ car وparce que تستعملان دوما بين الجملتين أما comme تستعمل في بداية الجملة وسنربط الجملتين على هذا النحو
- بالنسبة لـ car و parce que
phrase 1+car+phrase 2 أي أن جملتنا المركبة ستكون هكذا Mohamed est absent [size=32]car il est malade (نفس الشيء بالنسبة لـ parce que ) بالنسبة لـ comme [size=32]comme phrase2[/size][size=48],phrase1 أي أن جملتنا المركبة ستكون هكذا [size=32] comme[/size] Mohamed est malade[size=32] ,[/size]il est absent[/size] [/size]
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| |
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm | |
| تابع لدرس rapport de cause بالإضافة إلى الأدوات التي تستمعمل في ربط جمل والتي تفيد السبب هناك أيضا :
grace à à cause de بالنسبة لـ grace à تستعمل في التعبير عن سبب ايجابي وهي تعني "بفضل" مثلا لو قلنا بالعربية بفضل الطائرة اصبح السفر أكثر راحة هنا سبب إيجابي وتستعمل à cause de في التعبير عن سبب سلبي وهي تعني "بسبب" ولو قلنا عوقب التلميذ بسبب غياباته المتكررة هنا سبب سلبي وكما تلاحظون بعد كلمتي (بفضل) و(بسبب) هناك اسم وهذا الشيء ينطيق تماما على اللغة الفرنسية أي بعد عبارتي grace à وà cause de [size=32]يجب أن يكون هناك اسم un nom [/size]نفس المثالين السابقين بالفرنسية grace à l'avion ,le voyage est devenu plus comfortable
il était puni à cause de ses absences fréquentes
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm | |
| [size=18]الدرس الثاني : le rapport de conséquence
le rapport de conséquence سيكون [size=24]عكس le rapport de cause كيف ؟ إن كانت جملة سببا للأخرى فحتما الثانية هي نتيجة للإخرى لو أخدنا المثال الأول في الدرس السابق Mohamed est absent car il est malade ما سبب غياب محمد :هو المرض وما نتيجة مرض محمد : هو غيابه كما تلاحظون أن هناك علاقة عكسيية لذا لو طلب منا exprime un rapport de conséque إنطلاقا من المثال السابق
ما علينا القيام به هو عكس الجملتين مع تغيير الأداة التي تفيد la conséquenceوهي كثيرة ومن أهمها (donc,c'est pourquoi) وبالتالي ستكون الجلمة التي تفيد conséquence هي Mohamed est malade donc il est absent
بعض الأدوات الأخرى التي تستعمل في le rapport de dause و le rapport de conséquece [/size][/size]Conséquence donc, ainsi alors par conséquent, c’est pourquoi, de sorte que, / de telle sorte que de façon que si bien que, au point que / à tel pointCause parce que, puisque attendu que, comme c’est que / c’est parce que car, en effet à cause de par suite de grâce à, faute de a la faveur de, eu égard à en raison de à force de sous prétexte de / sous prétexte que,
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:58 pm | |
| [size=24]تكون الأسئلة التي تطرح حول هذين الدرسين على عدة أشكال الأ[size=24]ول لتكن هذه الجملة le vent souffle trés fort si bien qu'il a arraché cet arbre. السؤال يكون: le rapport exprimé dans cette phrase : est un rapport de a-cause b-conséquence -c opposition كما تلاحظ هنا أُرفق السؤال بــ 3 خيارات والمطلوب ما هو الخيار الصائب ؟ ولمعرفة أيها أصح علينا أن نبحث عن الأداة المستعملة في هذه الجملة ولهذا يجب عليك أن تحفظ كل الأدوات المستعملة في مختلف les rapports لكي يسهل عليك إيجاده بسهولة في هذه الجملة لاحظوا الأداة التي تحتها سطر هي si bien que لو عدنا إلى الدرس سنجد أنها تفيد la conséquence إذا فالاجابة هي : le rapport exprimé dans cette phrase est un rapport de conséquence
الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني يكون السؤال Quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? الثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـالث [size=24]بالاضافة إلى السؤالين الساب[size=24]قين قد يطلب منك سؤالا آخر هو : [size=24]exprime le [size=24]même rapport en utilisant l'un des articulateurs suivants : [size=18]c'est pourq[size=18]uoi[size=24]/parce que/tandis que
[size=24][size=24]علينا أن نعيد [size=24]كتابة نفس الجملة لكن مع تغيير الأداة si bien que [size=24]وكما ت[size=24]لا[size=24]حظون هناك 3 خيارات من بينها واحد صحيح يفيد la conséquence [size=24]ماهو الخيار الأصح ؟ [size=24]أنتظر إجابتكم........ [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:59 pm | |
| [size=24]يبدو أني أتكلم لوحدي [/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 1:59 pm | |
| [size=24]الدرس الثــــــــــــــــــــــــــــــالث l'expression de la comparaison (التشــــــــبيه) وهو درس سهل تماما مثل اللغة العربية تتكون الجملة التي يقع فيها التشبيه من : المشبَّه :le comparé المشبَّه به : le comparant وجه الشبه : l'élément commun آداة التشبيه : l'outil de comparaison عادة يكون المشبه هو الفاعل le sujet de la phrase ,يكون المشبه به آخر الجملة
بالنسبة لأدوات التشبيه
[/size]
- adj. qual. :
- identique - différent - semblable (à) - pareil (à)
- - tel
- etc. Les arbres en fleurs étaient pareils à d'immenses bouquets.
- adverbe (ou expr. à valeur adverbiale) :
- semblablement - identiquement - pareillement - de la même manière - ainsi - etc. Comment peut-on agir semblablement ?
expressions verbales : - ressembler à - se ressembler - avoir le/la/les… de… - avoir des airs de - prendre l'aspect de - se confondre (avec) - faire penser à - etc. | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:00 pm | |
| تابع لدرس comparaison
les degrés de comparaison أو درجات التشبيه في الحقيقة وأنا أتجول عبر الأنترنت صادفت هذا الدرس بالصور [url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Jean est aussi grand que Paul.] [/url] [url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Paul est plus grand que Jean.] [/url] [url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Jean est moins grands que Paul.] [/url] [url=http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp?url=PLUG&dir=fr&text=Paul est le plus grand et Jean est le plus petit.] [/url]
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:01 pm | |
| [size=24]السلام عليكم لا بأس أن نعرج قليلا في عجالة على درس في الصرف ( la conjugaison) كيفية تصريف الأفعال في imparfait و le futur simple لنبدأ بـــl'imparfait هناك طريقة سهلة يمكنك أن تصرف بها كل الأفعال من كل الأقسام les groupes ما عدا الفعلين [size=24]être و avoir
كيــــــــــــــــــــــــــــــــــف؟ ما عليك القيام به هو تصريف الفعل المطلوب إلى المضارع (le présent de l'indicatif) مع ضمير المتكلم الجمع nous مثــــــــــــــــــال فعل من القسم الأول (1er groupe) envoyer -----------------------nous envoyons بعدها نقوم بحذف النهاية المينة بالأحمر سيتبقى لنا أصل الفعل (le radical) [size=32] envoy بعدها نقوم باضافة نهايات (les terminaisons de l'imparfait) ais-ais-ait-ions-iez-aient وبالتالي سيكون تصريف الفعل envoyer في l'imparfait كالتالي j'envoyais tu envoyais il/elle envoyait nous envoyions vous envoyiez ils/elles envoyaient[/size] سنقوم بنفس العملية مع فعل من القسم الثاني (2ème groupe) ولييكن الفعل finir finir------------------nous finissons نحذف النهاية ons سيتبقى لنا finiss وبالتالي فتصريف الفعل finir في l'imparfait هو : je finissais tu finissais il/elle finissait nous finissions vous finissiez ils/elles finissaient
يتـــــــــــــــــــــبع----------------------- [/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:01 pm | |
| نمر الآن إلى فعل من القسم الثالث (3ème groupe) وكما نعلم أن أفعال هذا القسم أفعال شاذة أي أنها لا تخضع إلى قواعد مثل افعال القسمين الاخرين[size=24] في بقية الأزمنة لكن سنتبع نفس الطريقة لتصريف فعل من هذا القسم فقط في l'imparfait وليكن الفعل prendre prendre ---------------------nous prenons بعد حذف النهاية ons نحصل على pren بالتــــــــــــــــــــــــــــالي je prenais tu prenais il/elle prenait nous prenions vous preniez ils/elles prenaient
تطبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق صرف الفعل vouloir في l'imparfait مع كل الضمائر [/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm | |
| لنمر الآن إلى le futur simple بالنسبة للقسمين الأول والثاني الأمر سهل جدا
- تصريف فعل من القسم الأول (1er )[size=24] و القسم الثاني (2èm[size=24]e) يتطلب شيئا واحدا هو معرفة هذه النهايات الخاصة بهذا الزمن وهي ai-as-a-ons-ez-ont[/size][/size]
- [size=24]ل[size=24]نأخذ على سبيل المثال : [size=24]parler[/size][/size][/size]
[size=24]نترك الفعل تماما كما هو ونضيف إ[size=24]ليه النهايات مباشرة [size=24]نتحصل على [size=24]parelerai [size=24]parl[size=24]eras [size=24]parlera [size=24]parlerons [size=24]parlerez [size=24]parleront نفس الأمر بالنسبة للفعل finir مثلا [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirai [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finiras [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finira [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirons [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finirez [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]finiront[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm | |
| تابع لدرس التصريف futur simple نأتي إلى القسم الثالث الذي كل أفعاله شاذة وكنصيحة مني قبل الشروع في تصريف أفعال هذا القسم وحتى يسهل عليك حفظ أغلبها ما عليك سوى أن تحفظ تصريف الفعل مع الضمير je وبعدها تقوم بتغيير النهايات (les terminaisons) مع بقية الضمائر لأنها جذر الفعل يبقى هو هو مع كل الضمائر والمتغير هو النهاية فقط مثــــــــــــــــــــــــال الفعل avoir j'aurai tu auras il aura nous aurons vous aurez ils auront كما تلاحظون الجذر aur لايتغير مع جميع الضمائر فقط النهايات يجب أن تُحفظَ يمكن تقسيم الأفعال هنا إلى 3 فروع الأول الأفعال التي نهايتها ir نذكر من بينها
- [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]partir-sortir-dormir-ouvrir-vêtir[size=24]-offrir-ouvrir-souffrir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
......... هذه الأفعال تصرف تماما مثل أفعال القسم الثاني (2ème groupe)
- [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]الفعل[size=24] courir ,الأفعال المشتقة منه كالفعل parcourir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]مثلا [size=24]والفعل [size=24]mourir [size=24]والفعل [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]acquérir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/b][/size][/b] والأفعال مشابهة له s ' enquérir , conquérir تصرف كما يلي ل[size=24]نأخذ الفعل [/size] courir نقوم بحذف حرف i نتحصل على courr [size=24]ونقوم ب[size=24]إضافة النهايات مع الضمائر [size=24][size=24]je courrai [size=24]tu[size=24] courras [size=24][size=24]وهكذا يتبع------------- [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:02 pm | |
| [size=24]الثــــــــــــــــاني الأفعال التي نهايتها RE [size=24]مثلا [size=24]prendre,rendre ,ten[/size][size=24]dre,vendre ,dire,lire[size=24],[size=24]écrire....... لتصريفها في futur simple [size=24]يكفي حذف حرف "E" [size=24]ونقوم بإضافة [size=24]les terminaisons du futur [size=24]إلى الفعل مع الضمائر [size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــال: [size=24]prendre بعد حذف [size=24]e يبقى لنا prendr ,نقوم بتصريفه مع الضمائر je prendrai [size=24]tu prendras [size=24]il prendra [size=24]- [size=24]- [size=24]- [size=24]وهكذا
الثالـــــــــــــــــــــــث: [size=24][size=24]الأفعال التي تتغير كليا هي كثيرة
[size=24]نذكر على وجه الخصوص
[size=24]etre,avoir,aller,faire,voir,vouloir,pouvoir,[size=24],valoir,savoir[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] والتي يتغير الجذر فيها (le radical) [size=24]وهنا فق[size=24]ط احفظها عن ظهر قلب مع الضمير je وماعليك إلا تغيير النهايات مع الضمائر [size=24]الأخرى [size=24]مثلا [size=24][size=24]faire je ferai [size=24]tu feras [size=24]il fera [size=24]. [size=24]. [size=24]. [size=24]. [size=24]. [size=24]. [size=24]بعض الحلات الاستثنائية [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]Pour les verbes en -oyer et -uyer, du 1er groupe perdent le 'y' de l'infinitif devient 'i'. Nettoyer → nettoier + terminaisons ex. Tu nettoieras la cuisine s'il te plaît.
3. Pour les verbes en -ayer du 1er groupe, il y a deux orthographes possibles, un avec le 'y' et un avec le 'i'. Payer → payer / paier + terminaisons ex. Vous payerez / paierez le loyer de deux mois en avance.
4. Pour les verbes en -eler, -eter et -eser du 1er groupe, soit on double la consonne de la terminaison de l'infinitif (appeler, jeter), soit on ajoute un accent grave sur le 'e' qui précède la terminaison de l'infinitif (acheter, geler, peser) exemples. appeler / jeter → appeller / jetter + terminaisons ; ex. Les jeunes filles jetteront des fleurs sur les gagnants. acheter / geler / peser → achèter / gèler / / pèser+ terminaisons ; ex. La crise financière pèsera sur la Présidence
envoyer: enverrai enverras enverrons enverrez enverront
[/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:32 pm | |
| IV. Reliez les phrases en exprimant la cause puis la conséquence 1)Je suis fatigué. Je ne suis pas allé au travail.
Rapport de cause : Rapport de conséquence :
2)Tu n’as pas compris la leçon. Tu n’as pas fait attention.
Rapport de cause : Rapport de conséquence :
3)Je m’ennuie beaucoup; Je n’ai rien à faire.
Rapport de cause : Rapport de conséquence :
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:35 pm | |
| درس le style direct[size=24] et le style indirect
[size=24][size=24]أولا [/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24]le style direct [size=24]التصريح المباشر هو نقل ما يقوله شخص آخر حرفيا من دون [size=24]زيادة أو نقصان [size=24]ومن [size=24]مميزاتـــــــــــــــــــــه : [size=24][size=24]- وجود علامات التنصيص أو les guillemets التي نضع بينها ا[size=24]لمقولة [size=24]- الفعل الدال على الكلام أو الحديث أو التصريح les verbes introdu[size=24]cteurs de la parole [size=24][size=24]- وجود النقطتين les deux points[size=24]مثــــــــــــــــــــــــــال : [size=24][size=24][size=24]لو سمعت محمد يقول :"أنا سعيد " فسأعيد نفس ماقاله محمد [size=24]فيكون le style direct هكذا
[size=24]Mohamed dit :"je suis content " الفعل الدال على الحديث هو dit [size=24][size=24][size=24]مثـــــــــــــــــــــــال آخر : [size=24]هو يؤكد:"المدير يكرم التلميذ." [size=24]Il affirme: "le directeur récompense l[size=24]'élève " يتبــــــــــــــــــــــع [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:35 pm | |
| le style indirect [size=24]أو التصريح غي[size=24]رالمباشر [size=24]هي نقل عبارة قالها شخص ما ونسبها له [size=24]من مميزاته [size=24]حذف[size=24] علامات التنصيص [size=24]النقطتين [size=24]اضا[size=24]فة كلمات أخرى حسب نوع كل جملة تغيير زمن الأفعال حسب الفعل الدال على الكلام . [size=24]لنبدأ على بركة الله: [size=24]عندما تكون الجلمة في style direct جملة اخبارية(phrase déclarative)أي التي تبدأ بفاعل وتنتهي بنقطة (.) [size=24][size=24]سن[size=24]جري تغييرا واحدا هو اضافة que بعدle verbe [size=24]introducteur /مع التركيز على أن زمن الــverbe in[size=24]troducteur هو le présent de l'in[size=24]dicatif/ [size=24]مثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال: لتكن هذه الجلمة [size=24][size=24]Il [size=24]dit :"L'Algerie est un grand pays [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]"
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]سنحول هذه الجملة إلى le style indirect أول شيء حذف المزدوجتين والنقطتين [size=24]ثاني إضافة[size=24] que [size=24]إذا : [size=24]Il dit[size=24] que l[size=24]'Algerie est un grand pays [/size][/size][/size][/size][/size][/size][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]الجملة الا[size=24]ستفهامية [size=24]هي الجملة التي تنتهي دوما بعلامة استفهام [size=24]وهي نوعان [size=24]interrogative totale [size=24][size=24]و [size=24]interrogative partielle [size=24]الأولى [size=24]هي التي تبدأ ب[size=24]عبارة est ce que [size=24]أو التي تبدأ بقلب الفعل مع الفاعل [size=24]مث[size=24]ال [size=24]est ce que tu [size=24]as fait ton devoir ? [size=24][size=24][size=24][size=24]révisent -ils leurs leçons [size=24]? [size=24][size=24]إن كانت الجلمة في le s[size=24]tyle direct [size=24]جملة استفهامية totale [size=24]عند تحويلها إلى styl[size=24]e direct سنقوم باضافة si بعد le verbe introducteur مع إرجاع الفاعل والفعل في مكانيهما الأصليين و نحذف علامة الاستفهام ونضع مكانها نقطة ([/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24].[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]) نأخد المثال الثاني il demande [size=32]s' ils ont révisé leurs leçons [/size][size=32].[/size] يتبع......................
| |
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:36 pm | |
| الجملة الأخرى interrogative partielle [size=24]هي الجملة التي تبدأ بالكلمات التي تفيد السؤال كـــــــ: [size=24]qui[size=24], quand,qu[size=24]e [size=24][size=24]quoi; pourquoi,de quoi,de qui ,quel, quelle quels ,quelles dans quel[/size][/size][/size][/size][/size][/size] ..................etc لتحويل هذا النوع من الجمل [size=24]نحذف المزدوجيتين والنقطتين نترك الجملة كما هي مع [size=24]إلغاء قلب الفعل مع الفاعل إن وجد وحذف علامة الاستفهام وتعويضها بالنقطة . [size=24]مثــــــــــــــــــال: [size=24][size=24]il l'interroge[size=24]:"Quand viens-tu [size=24]?" [size=24]عند التحويل [size=24][size=24]il l'interroge quand il vient. [size=24]مثــــــــــــــــــال آخر [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]il demande:"[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][b][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]quelle couleur préfère -t-il[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]? Il demande quelle couleur il préfère. ملاحظة : إذا كانت الجملة الاستفهامية تبدأ ب qu[size=24]e [size=24]عند التحويل لا ننسى أن نضع كلمة ce قبلها [size=24][size=24]مثال [size=24]il demande:"que fait-il [size=24][size=24]?" عند التحويل سينحصل على il demande ce qu'il fait .
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] لننتقل إلى نوع آخر هو الجملة الأمرية la phrase impérative وهي الجلمة التي تبدأ بالفعل مباشرة وتنتهي إما بعلامة تعجب أو[size=24]بنقطة .أعيد أنها تبدأ دوما بالفعل مباشرة أي لا وجود للفاعل (ي[size=24]كون مستترا) مثال [size=24][size=24][size=24]Il lui ord[size=24]onne[size=24]:" prends le cartable [size=24]." [size=24]لتحويلها نقوم كالعادة بحذف المزدوجتين والنقطتين وإ[size=24]ضافة de بعد verbe introducteur مع تحويل الفعل إلى ضيغة infintif [size=24]Il lui ordonne de prendre le cahier [size=24].
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]التغييرات التي تطرأ على زمن الفعل الجملة حسب زمن le verbe introducteur [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/b] مرفقة بملف word هنـــــــــــــــا[/b] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:38 pm | |
| درس في النحو orthographe la formation des adverbes en -ment -emment -amment وهذا النوع هو ظرف الحال كيف تُشّكل تشكل انطلاقا من الصفات adjectif qualificatif بالنسبة للنوع الأول ment لدينا حالتين :
- [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]إذا كان adj (في المذكر) ينتهي بحرف صامت une consonne[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
نبحث عن مؤنث هذه الصفة ونقوم بإذافة ment مثال لتكن هذه الصفة في المذكر heureux عند تحويلها إلى المؤنث heureuse نضيف إليهاment تصبح heureusement هناك اسثناء l'adjectif gentil et l'adjectif bref
يكون l'adverbe المشتق منهما
gentiment
brièvement
- [size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]إذا كانت الصفة تنتهي بحرف صائت une voyelle[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24][size=24]هنا نضيف مباشرة [size=24]ment
[size=24]مثــــــــــــــــــــــال poli [size=24]نضيف [size=24]ment [size=24]تصبح [size=24]p[size=24]oliment [size=24]هناك اسثناء [size=24]l'djectif gai [size=24]l'ad[size=24]verbe c'est gaiement [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] يتبع................
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:38 pm | |
| النوع الثــــــــــــــــــاني les adverbes en e[size=24]mment [size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات les adjectif[size=24]s التي تكون نهايتها ent [size=24]مثـــــــــــــــــــــــــــــــــال: [size=24]différent [size=24]نقوم بحذف نهاية الصفة [size=24]ent ونع[size=24]وضها بـ emment بالتالي تصبح [size=24]différent------différemment [size=24]هنا[size=24]ك حالة استث[size=24]نائية [size=24]l'adjectif présent et l'adjectif lent [size=24]leurs adverbes se forment comme suit: [size=24]présent -----------présentement [size=24]lent--------------[size=24]lentement يتبع------ [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
|
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm | |
| [size=24]النوع الثالـــــــــــــــــــــــــــــث [size=24]amment [size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات التي تنتهي بـ ant [size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـال: [size=24]méchant [size=24]نقوم بحذف النهاية ant ونستبدلها بـamment [size=24][size=24]méchant-----------méchamment
انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm | |
| [size=24]النوع الثالـــــــــــــــــــــــــــــث [size=24]amment [size=24]يُشتق هذا النوع من الصفات التي تنتهي بـ ant [size=24]مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـال: [size=24]méchant [size=24]نقوم بحذف النهاية ant ونستبدلها بـamment [size=24][size=24]méchant-----------méchamment
انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:39 pm | |
| السلام عليكم رغم أن الموضوع لم يلقى تجاوبا كبيرا إلا أني سأواصل تكملته سنصل إلى جزء مهم من الدروس وهو كتابة الفقرة
إن أهم مشكل يعيق التلميذ في امتحان اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط هو الفقرة و مازاد معاناة الطالب هو التنقيط المرتفع الذي يعطى عليها وهو 7 نقط وهنا سنحاول جعل التلميذ يحسن أسلوب كتابته للظفر بأكبر عدد من النقط وبحكم التجربة وجدت أن من بين الأسباب أن التلميذ عندما يريد كتابة جملة بالفرنسية سيفكر أولا في الجلمة بالعربية ثم يحاول ترجمتها حسب إمكانياته وهنا يقع الخلط لنأخذ على سبيل المثال هذه الجملة
يعد الماء عنصر ضروري للحياة سيقوم التلميذ بترجمتها est l'eau important pour la vie هنا قام بترجمة الجملة كلمة بكلمة وهذا خطأ لأنه لم يراعي أساسيات الجملة في اللغة الفرنسية ألا وهي أنها تتكون من فاعل وفعل ومفعول الخطأ الثاني أن كلمة ماء في اللغة العربية مذكر بينما هو مؤنث في اللغة الفدنسية لذلك وضع كلمة imprtant وليس مؤنثا هنا أهملنا قاعدة l'accord de l'adjectif qualificatif الترجمة الصحيحة هي l'eau est un élément essentiel de la vie
يتــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:40 pm | |
| [size=24]في السؤال المتعلق بالفقرة يعطى لنا السند يمكننا أن نستعمل هذا السند كمقدمة لفقرتنا وعادة ما يطلب منا كتابة عدد معين من الأسطر المهم ليس التقيد بعدد الأسطر المطلوبة المهم هو أن تكتب جملا قصيرة واضحة خالية من الأخطاء [size=24]أو على الأقل يكون عدد الأخطاء الاملائية قليلا [size=24]وكنصيحة مني [size=24]قم باختيار [size=24]نص متعلق ب[size=24]برنامج السنة الرابعة [size=24]قم بقراءة الأسطر الثلاثة الأولى عدة مرات إلى أن تشعر أنك حفظتها [size=24]بعد أغلق الكتاب الذي قرأت منه النص وقم بإعادة [size=24]كتابة هذه الأسطر على ورقة [size=24]بعدها قم [size=24]بمقارن[size=24]تها بالكتاب قم بحساب عدد الأخطاء [size=24]فإن كان كبيرا عليك بمعاودة الم[size=24]حاولة [size=24]إن كان قليلا ستمر إلى الأسطر الموالية [size=24]وهكذا [size=24]والفائدة هي التقليل من ارتكاب الأخطاء الإملائية *المهم أن تركز ببصرك على الأس[size=24]طر وليس بالحفظ [size=24]لأن ذاكرة البصر أقوى من ذاكرة الحفظ *
[size=24]يتب[size=24]ع [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| |
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 2:42 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته عذرا على التأخر في الرد فلقد كنت بدون جهاز هذه الأيام فيما يخص طلبك هديل عن درس la nominalisation واضافة لما قالته الأخت ميشو مشكورة يعتمد هذا الإجراء على معرفة الكلمة التي نركز عليها في الجلمة هي التي سنحولها إلى إسم مثال l'Algerie est belle ماهي الكلمة المفتاح في هذه الجلمة؟ هي بالتأكيد belle هي التي سنحولها إلى اسم وكلمة belle هي صفة والاسم المشتق ممن الصفة هو la beauté والأساس في التحويل إلى جملة اسمية أن لا يكون فعل وبالتالي ستكون الجلمة كاآتي la beauté de l'Algerie مثال آخر les élève rentrent en classe ترى ماهي الكلمة المفتاح في الجلمة بالتأكيد نريد في هذه الجملة التركيز على كلمة rentrent وهي فعل والاسم المشتق من هذا الفعل هو la rentrée بالتالي الجلمة هي la rentrée des élèves en classe تطبيق حول هذه الجلمة إلى جملة اسمية il mettre à jour son ordinateur cet homme est généreux
| |
| |
|
| |
₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: رد: هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط الإثنين مارس 30, 2015 3:18 pm | |
| تحويل الجملة من حالة active إلى passive يتطلب شيئا ضروريا لكي تكون عملية التحويل ممكنة وهي أن تحوي الجملة un complément d'objet direct غير ذلك لا يمكن تحويل الجملة مثلا Le professeur explique la leçon
C O D
لاحظ أن كلمة LA LECON هنا هي COD إذا يمكننا تحويلها إلى الــ passive ولتكن الجملة التالية Il s'adresse à son éléve C O I هنا كلمة son élève هي COI إذا لا يمكننا تحويلها إلى PASSIVE
في الرد المقبل سنتعرف على طريقة تحويل جملة من LA FORME ACTIVE إلى LA FORME PASSIVE | |
|
| |
| هنا نساعدك في فهم دروس اللغة الفرنسية للرابعة متوسط | |
|