₥ĨŚŜĀ المدير العام
الإِقَامَة : الجزائر عدد المساهمات : 1289 نقاط : 1000003458 تاريخ التسجيل : 01/02/2015
| موضوع: تمارين رياضيات واللغة العربية ، سنة خامسة ابتدائي الإثنين مارس 30, 2015 6:26 pm | |
| [size=16][size=18][size=16][b][size=18][size=16][b][size=18][size=16][b][size=18][size=16][b][size=18][size=16][b][size=18][size=16][b][size=18][b][b][b][b][b][b][b][b][size=16][b][size=18][b][size=16][size=18][size=16][size=16][size=16][size=16][i][size=16][i][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][b][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][b][size=32][size=32][size=32][size=32]السَّلامُ علَــــ[size=32]يك[size=32]ُم[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/i][/size][/size][/size][/i][/b][/size][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/size][/size][/b] [size=32]الرياضيات [size=32]التمرين الأول: (2 ن) (نقطتان)[/size][size=32]رتّب الأعداد العشرية الآتية من الأكبر إلى الأصغر[/size][size=32]20,50 - 150,05 - 110,05 - 205,00 - 201,05 - 05,101 .[/size][size=32]التمرين الثاني: (2 ن) (نقطتان) [/size][size=32]يوجد في المدرسة 6 أقسام في كل قسم 30 تلميذا.[/size][size=32]1. ما هو عدد تلاميذ المدرسة؟[/size][size=32]2. ما هو عدد الذكور إذا علمت أن عدد الإناث هو 104 تلميذة؟[/size][size=32]التمرين الثالث: (2 ن ) (نقطتان)[/size][size=32]ضع الرموز المناسبة < ، > ، = مكان النقط : [/size][size=32]199,56... 310,102 [/size][size=32]389,2 ... 389,02 [/size][size=32]459,123 ... 789,6[/size][size=32]200 813,7 ... 431,805 7[/size][size=32]المسألة: (4 ن) (أربع نقاط) [/size][size=32]اشترى مدير مدرسة مقعدا جديدا بسعر da 2450 وقصصا للأطفال بـ : Da 5460 .[/size][size=32]وآلة راقنة (آلة للكتابة) بـ : Da 2400 . و بقي معه مبلغ من المال .[/size][size=32]إذا علمت أن المبلغ الذي كان عنده قبل الشراء هو ضعف ثمن القصص .[/size][size=32]• فما هو المبلغ المتبقي عنده ؟[/size][size=32]التصحيح[/size][size=32]التمرين الأول: (2 ن) (نقطتان)[/size][size=32]ترتيّب الأعداد العشرية الآتية من الأكبر إلى الأصغر[/size][size=32]على ترتيب 0.5ن[/size][size=32]. 05,101- 20,50 - 110,05 - 150,05 - 201,05 - 205,00[/size][size=32](0.25ن) // //[/size][size=32]التمرين الثاني: (2 ن) (نقطتان)[/size][size=32]يوجد في المدرسة 6 أقسام في كل قسم 30 تلميذا.[/size][size=32]1) إيجاد عدد تلاميذ المدرسة. 6 × 30 = 180 تلميذا. / 0.5 ن[/size][size=32]عدد تلاميذ المدرسة هو: 180 تلميذا. / 0.5ن[/size][size=32]2) إيجاد عدد الذكور 180 - 104 = 76 ذكور. / 0.5ن[/size][size=32]عدد الذكور هو: 76 ذكور. / 0.5ن[/size][size=32]التمرين الثالث: (2 ن ) (نقطتان)[/size][size=32]وضع الرموز المناسبة < ، > ، = مكان النقط : [/size][size=32]199,56< 310,102 / 0.5ن[/size][size=32]389,2 > 389,02 / 0.5ن[/size][size=32]459,123 < 789,6 / 0.5ن[/size][size=32]200 813,7 < 431,805 7 / 0.5ن [/size][size=32]المسألة: (4 ن) (أربع نقاط) [/size][size=32]1 .إيجاد المبلغ الذي كان عند المدير:[/size][size=32]Da 10920 = 2 × 5460 / 1ن /( 0.5 ) على العملية العمودية[/size][size=32]المبلغ الذي كان عند المدير هو: Da 10920 / 0.5[/size][size=32]2 . إيجاد المبلغ المتبقي عند المدير:[/size][size=32]. Da 610 = 10310 - 10920=(2400 5460 2450 )- 10920/ ( 1ن)[/size][size=32]المبلغ المتبقي عند المدير هو : Da 610 / 0.5ن ( 0.5 ) على العملية العمودية[/size][/size] اللغة العربية [size]
[size=32]التمارين[/size]
[size=32]أحسّ الإنسان ـ منذ أن وُجد ـ بضرورة العمل، ليحصل على طعام يأكله، وسرابيل تقيه من الحرّ والقرّ وسلاح يدافع به عن نفسه، وقد وجد الإنسان أن الأرض هي المصدر الأول الذي يمكنّه من الحصول على الرّزق فاشتغل بالزّراعة، ثمّ ازدادت حاجته، ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطّعام وأن يخترع وسيلةََ رغبةً في الانتقال، لأنه يريد التّعرف على غيره والتّعامل مع الآخرين.[/size] [size=32]ومن الأخلاق الّتي تساعد على النّجاح في العمل نجاحا باهرا ، التّعاون والأمانة والإخلاص والإتقان لقوله تعالى: وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ والمُؤْمِنُون.[/size] [size=32]الأسئلة:[/size] [size=32]1 . فهم النص: (2.5ن)[/size] [size=32]1) أعط عنوانا منسبا للنص.[/size] [size=32]2) استخرج من النص مرادف كل من الكلمتين الآتيتين: الملابس =...., البرد=.....[/size] [size=32]3) ضع كل كلمة في جملة مفيدة: المصدر – يخترع.[/size] [size=32]4) في النص أدوات صنعها الإنسان لتساعده على العيش. أذكرها.[/size]
[size=32]2 . بناء النص: (1.5ن)[/size] [size=32]1) اكتب جملة على هذا المنوال: سعى الإنسان راغبا لتطوير حياته.[/size] [size=32]2) استخرج من النص كلمات دالة على أساس النّجاح.[/size]
[size=32]3 . لغة النص: (2ن)[/size] [size=32]1) استخرج من النص : فعل مثال – فعل ناقص.[/size] [size=32]2) لماذا جاءت كلمة " وسيلة " منصوبة؟[/size] [size=32]3) أعرب ما تحته خط؟[/size] [size=32]4) أسند العبارة التالية إلى الجمع المذكر:[/size] [size=32](ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطّعام وأن يخترع وسيلةََ رغبةً في الانتقال.).[/size]
[size=32]4 . الوضعية الإدماجية: (4ن)[/size] [size=32]في أسرتك شخص لا يعمل ويشكو دائما من سوء معيشته,تريد أن تتحسن حالته فوجّهت له نصيحة , ذكرت فيها فوائد العمل.أكتب ما قلت في فقرة لا تتجاوز (12سطرا) مستعملا ظرف وحال مع تعيينهما بالتسطير. [/size] [size=32]انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق[/size] [size=32]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/size] [size=32]وزارة التربية الوطنية[/size]
[size=32]التصحيح النموذجي[/size]
[size=32]الأجوبة:[/size] [size=32]1 . فهم النص: (2.5ن)[/size] [size=32]1.عنوان النص.إتقان العمل 0.5 ن[/size] [size=32]2. استخرج من النص مرادف كل من الكلمتين الآتيتين:[/size] [size=32]الملابس =سرابيل, البرد=القر 1ن[/size] [size=32]3 وضع كل كلمة في جملة مفيدة: [/size] [size=32]تختلف الطاقة من حيث المصدر 0.5 ن[/size] [size=32]يخترع العبقري طائرة. [/size] [size=32]أدوات صنعها الإنسان لتساعده على العيش. 0.5 ن[/size] [size=32]سرابيل سلاح آنية [/size] [size=32]2 . بناء النص: (1 ن)[/size] [size=32]1. اكتب جملة على هذا المنوال: سعى الإنسان راغبا لتطوير حياته. 0.5 ن[/size] [size=32].2 استخرج من النص كلمات دالة على أساس النّجاح هي:[/size] [size=32]التّعاون والأمانة والإخلاص والإتقان 0.5 ن[/size]
[size=32]3 . لغة النص: (2.5ن)[/size] [size=32]1.استخرج من النص : فعل مثال= أحس_ وجد – فعل ناقص = سيرى. 0.5 ن[/size] [size=32]2.لماذا جاءت كلمة " وسيلة " منصوبة لأنها مفعول به 0.25 ن[/size] [size=32]3.إعراب :[/size] [size=32]المصدر: خبر للمبتدأ الثاني(هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5 ن[/size] [size=32]باهرا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره . 0.25 ن[/size] [size=32]4.أسند العبارة التالية إلى الجمع المذكر:[/size] [size=32](ففكروا أن ينسجوا ثوبا وأن يصنعوا آنية للطّعام وأن يخترعوا وسيلةََ رغبةً في الانتقال.).1ن[/size] [size=32]4 . الوضعية الإدماجية: (4ن)[/size] [size=32]الوجاهة : 1.25ن[/size] [size=32]الانسجام :1ن[/size] [size=32]سلامة اللغة: 1.25ن[/size] [size=32]الإبداع: 0.5[/size]
[/size] [b][b][b][b][i][size=16][size=16][size=16][size=16][b][size=32][size=32][size=32][size=32][size=32]أسْتَغْفِرُ الله وأتُوبُ اليْه[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/i][/b][/b][/b][/b][/b][/size] | |
|