منتدى كنوز الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:20 pm










بسم الله الرحمن الرحيم 
ايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .
أخوكم المهذب اليوم بموضوع جديد يتعلق بتفسير الاحلام حسب ما جاء بكتاب الدكتور خالد بن علي العنبري المدرس في جامعة الامام والملك سعود سابقا وهو دليل علمي عصري الى أصول التعبير وطرقه وقواعده , وهذا بعد ان وجدت في هذا الكتاب من المعلومات المفيدة والتي تقرب الفهم السليم لكل حلم أو راية وفقا لما جاء بالقران الكريم والسنة النبوية وهو يتقارب وتفسيرات شيخ سيد , وسأتخذ سلسلة لتفسير الاحلام ان شاء الله في هذا المنتدى واجيب على كل التسائلات الواردة فيه ان شاء الله حسب ما جاء بالكتاب والسنة , بعد دراستها دراسة جيدة واخذ التأويلات الصحيحة لها. 
وما دام الاسناد صحيحا بان الرأى والاحلام موجودة وما دام تفسيرها مشروعا لكن بعد التمعن واخضاعها للنص الصحيح من الكتاب والسنة .
ولقد جاء في القران الكريم ما يثبت ذلك في سورة يونس الاية 64 بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) صدق الله العظيم.
ولما سئل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الاية قال: هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أوترى له) والحديث رواه الترمذي وابن ماجه.
وقال كذلك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ( لم يبق من النبوة الا المبشرات)
قال الصحابة رضوان الله عليهم وما المبشرات؟ قال (الرؤيا الصالحة). الحديث رواه البخاري تحت رقم 6990.
وقالابن سيرين : ( اتق الله في اليقظة لايضرك ما رايت في المنام).
وما دام الاسلام ينظر للانسان على انه جسد وعقل وروح , ومادامت الرأى والاحلام قائمة على أساس الروح , وعلى اساس صلة هذه الروح بعالم الغيب , ومن ثم فلا يتبغي أن نتلقى شيئا يتعلق بالرأى الا من طريق الكتاب والسنة النبوية وليس حديث الشرع عن الرؤى والاحلام شعوذة فكرية .فقد روى البخارى ومسلم عن أبى سلمة قال . 
لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول( الرؤيا الحسنة من الله ,فاذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدثبه الا من يحب , واذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان , وليتفل ثلاثا , ولا يحدث بها , فانها لا تضره).

أيها الاخوة وبما ان الموضوع ذو اهمية بالغة حيث كثرت التفسيرات والتاويلات النابعة من الدجل والعرفات والمشعوذين ارتايت ايها الاخوة التتبع في الموضوع حيث أصف كل شئ يظر للرائ في المنام حسب مايفسره الشرع وفقا لما جاء بالكتاب والسنة ومنهومادامت الرؤيا جزء من النبوة لان فيها نوعا من الاطلاع على الغيب من وجه ما , رأى أنس أن رسول صلى الله عليه وسلم قالالرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )هذا الحديث رواه البخاري وغيره.
ومادام لم يبق من النبوة الا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة فلقد ذكر الامام مسلم في حديث عن ابن العباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال ( اللهم هل بلغت) ثلاث مرات ( انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له).
وبما ان علماء الدين لابد لهم من دراسة كل ما جاء في الشريعة الاسلامية فقلد تترقوا الى المعنى الذي جاء في هذا الحديث وقالوا ان الوحي ينقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون الا الرؤيا.
ولما تكون الرؤيا صادقة ويكثر صدق رؤى المسلمين فهي علامة من علامات الساعة الصغرى , وهو ما يبينه الحديث الشريف الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه- عني النبي صلى الله عليه وسلم -قال ( اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب).وتفسير الحديث , أي أنها تقع غالبا على الوجه الذي لا يحتاج الى تعبير فلا يدخلها الكذب.
ومن الرؤى الصادقة الرؤيا التي راها النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى حيث رأى الكافرين في الرؤيا في منامه قليلا.حيث ذكرت هذه الارؤيا في القران الكريم في الايتين 43و44 من سورة الانفال بعد بسم الله الرحمن الرحيم( إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيراً لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ43, وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ44) صدق الله العظيم .
حيث ان الصحابة روو عن هذه الغزوة العظيمة الكثير ومنها ما رواه الطبري بسنده عن عبد الله بن مسعود حيث قال ( لقد قللوا في اعيننا يوم بدر حتى قلت لرجل الى جنبي تراهم سبعين ؟ قال اراهم مئة.
قال ابن مسعود فاسرنا رجلا منهم فقال كم هم؟ فقال الفا).
وقبل الحديبية رلأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه أنه يدخل الكعبة هو واصحابه الطيبون الطاهرون محلقين رؤؤسهم ومقصرين وتحققت الرؤيا بعد عام واحد .

ايها الاخوة نتابع فى كتابة االموضوع حيث
نسرد الان ماهي أحكام الرؤى وأدابها في السنة المطهرة؟
حيث نفرق بين الرؤيا والحلم لان :
الرؤيا :عبارة عما يراه النائم في نومه من الاشياء لكن الرؤيا دوما تكون على ما يراه الراي من الخير والشئ الحسن 
وأما الحلم على مايراه من الشر والقبيح 
لكن في الاستعمال والتسمية يستعمل كل واحد منهما موضع الاخر .

لان الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم قال ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان).
وبذلك كل رؤيا فهي من المولى عز وجل وكل حلم فهومن الشيطان.
اصدق الاوقات للرؤيا:
عن ابن سيريت قال (رؤيا النهار مثل رؤيا الليل) وهو حديث مستخرج عن راويه الامام البخاري
لكن الاصدق وهي رؤيا اللليل حيث هناك حديث يقول ( وقت الاسحار فانه وقت النزول الالهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين ) وهذا الحديث مذكور في مدارج السالكين.
أما أصدق الرؤيا نهارا وهي وقت القيلولة ففي الحديث المتفق عليه عن انس بن مالك رضي الله عنه قال :
حدثتني أم حرام (بفتح الحاء وكسرالميم) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما في بيتها فاستيقظ وهو يضحك 
قالت يارسول الله مايضحكك؟
قال (عجبت من قوم من أمتي يركبون البحر كالملوك على اسرة )
فقلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم 
فقال أنتم منهم
ثم نام فاستيقظ وهو يضحك فقال مثل ذلك مرتين أو ثلاثا 
قلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم 
فيقول انت من الاولين
فتزوج منها عبادة بن الصامت فخرج الى الغزو فلما رجعت قربت دابة لتركبها فوقعت فاندقت عنقها وهو حديث رواه البخاري برقم1893 والامام مسلم برقم1912.
لكن في رواية اخرى (فركبت البحر زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت).
وفي رواية اخرى (فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا اول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية).


أنواع الرؤى والاحلام:
لقد روى الشيخان عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الرؤيا ثلاثة:
* فرؤيا الصالحة , بشرى من الله ( وهنا قال القاضي , يحتمل أن يكون معنى الصالحة والحسنة حسن ظاهرها , ويحتمل أن يكون المراد صحتها , وهو قبيل اظافة الموصوف الى صفته.
*ورؤيا تجزين من الشيطان , 
*ورؤيا مما يحدث المرء نفسه.
ولقد روى ابن ماجه عن عوف بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
ان الرؤيا ثلاث : منها أهاويل من الشيطان ليحزن بهاابن ادم .ومنها مايهم به الرجل في يقظته ,فيراه في منامه, ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة.
فالبنسبة لتلاعب الشيطان : فقد ثبت عن الامام مسلم من حديث جابر قال : جاء أعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للاعرابي :
لا تحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك.
قال جابر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال ( لا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه).
أداب الرؤيا الصالحة:
يستحب لمن رأى رؤيا صالحة ثلاثة أشياء:
* أن يحمد الله عليها.
*ان يستبشر بها.
* ان يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
فقد جاء في الحديث الذي رواه الامام البخاري من حديث أبي سعيد الخدرى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقولتفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frownاذا رأى أحدكم رؤيا يحبها , فانما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها واذا رأى غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لاحد فانها لا تضره)
استحباب السؤال عن الرؤيا:
لقد روى الشيخان عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اصبح اقبل عليهم بوجهه فقال ( هل راى احد منكم البارحة رؤيا).
قال النووي في هذا الحديث( في الحديث دليل على استحباب لقبال الامام المصلي بعد سلامه على أصحابه وفيه استحباب السؤال والمبادرة الى الى تاويلها وتعجيلها اول النهار) اي بعد رايتها مباشرة, وهذا لانطلاق الناس الى اشغالهم وقبل ان يتشعب في معايش الحياة , ولان عهد الراى قريب لم يطرأ عليه ما يهوش الرؤيا عليه أي ينسى منهابعض ما رأى, لانه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على الخير أو التحذير من معصية ونحو ذلك وفي اباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوهما بعد صلاة الصبح وفيه أن استدبار القبلة في الجلوس للعلم أوغيره مباح والله أعلم.


ومنه ارجو من الاخوة الكرام ومن كان له رؤيا واراد تفسيرا لها بما يتطابق والشريعة الاسلامية أن يكتبها بهذا الموضوع وان شاء الله ستكون الاجابة .أخوكم المهذب.يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:21 pm




تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Icon1



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ايها الاخوة الكرام اليوم بعون الله سأذكر لكم الخطوات التي يتبعها الرأي :
-عندما تكون رؤياه سيئة مكروهة وحينها يستحب لرائيها سبعة أشياء ان فعلها لن تضره ان شاء الله تعالى وهي:
* الاستعاذة بالله من شرها .
* الاستعاذة من الشيطان (ثلاثا).
* التفل (البزق)عن اليسار ( ثلاثا).
* التحول عن الجنب الذي كان نائما عليه الى الجنب الاخر.
*القيام وصلاة ركعتين على الاقل.
* أن لا يحدث بها أحدا.
* ولا يطلب تفسيرها أبدا. 
وان شاء الله لا تضره.

-أما ان كانت الرؤيا حسنة فيستحب لرائيها أربعة أشياء :
* أن يحمد الله تعالى عليها.
* أن يستبشر بها .
*أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
*أن يفسرها تفسيرا صحيحا لان الرؤيا تقع على ما تفسر به.

والان نبين كيف تفسر الرؤيا تفسيرا صحيحا ومنه نتبع الخطوات التالية:
*ان يضع المفسر للرؤيا على المهم فيها والذي يرمز الى أمر من أمور الواقع أو ما تعلقت أمثاله أو نذارة , أو تنبيه , أو منفعة في الدنيا أو في الاخرة , واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والامور التى لا تنتظم.
ومن الادلة على ذلك ما ذكره خليل بن شاهين الظاهري فى كتاب الاشارات في علم العبارات صفحة 645 حيث ذكر( ينبغي للمعبر أن يستوفي قص الرؤيا فما كان منها موافقا للاصول فيجتهد في تعبيره وما كان خارجا عنها فتلغى).
*أخذ كل ما أخذته من الرؤيا واخضعه للشرع وما جاء في الكتاب والسنة و بدلالة المعنى والقياس والتشبيه وبدلالة الاسامي واستقاق اللغة.
وهنا نذكر كل دلالة من الدلالات على حدى حيث:
-التعبير بدلالة القران الكريم:
كالحبل تعبره أخي بالعهد لقوله سبحانه بسم الله الرحمن الرحيم(واعتصموا بحبل الله) صدق الله العظيم.
والسفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى ( فانجيناه وأصحاب السفينة).
*والخشب تعبره بالنفاق لقوله عز وجل ( كأنهم خشب مسندة)
*والحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جلذكره ( فهي كالحجارة أو أشد قسوة).
 
*والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا).
*والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح ).
*والغرق يعبر عنه بالفتنة لقوله تعالى ( مما خطيئتهم أغرقوا فأدخلوا نارا).
*وأكل اللحم النئ يعبر بالغيبة لقوله تعالى (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا).
والنعاس يعبر عنه بالامن لقوله تعالى ( اذ يغشيهم النعاس أمنة منه).
*والبقل والقثاءوالفوم والعدس والبصل يعبر عنه لمن أخذه بأنه استبدل شيئا أدنى بما هو خير منه من مال او رزق أو زوجة أو دار لقوله تعالىتفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frownفادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير).
*والشجرة الطيبة تعبر بالكلمة الطيبة والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى ( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة).
*والبستان يدل على العمل واحتراقه يدل على حبوطه لقوله تعالى
فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت).
*والبيض يعبر بالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون ).
*وكذلك اللباس يعبر بالنساء لقوله سبحانه وتعالى (هن لباس لكم)
*والنور يعبر بالهدى والظلمة بالضلال(يخرجهم من الظلمت الى النور).
- أما التعبير بدلالة السنة والحديث:
كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقا.
الفأرة تعبر بالمرأة الفاسقة لان النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقة.
* والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلـــــــم ( المرأة خلقت من ضلع ) وقوله ( ويحك يا أنجشة رويدا سوقك بالقوارير) وهو حديث رواه الشيخان.
*والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه وسلم( رأيت الناس عرضوا على وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره) قالوا فما أولته يارسول الله؟ قال (الدين) وهو حديث أخرجه الشيخان
*واللبن يعبر بالعلم لان النبي صلى الله عليه وسلم أوله بالعلم ويعبر بالفطرة لحديث الاسراء.
والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم ( رأيت أن امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت منالمدينة حتى قامت بمهيعة - وهي الجحفة- فأولت أن وباء المدينة نقل اليها ) رواه الامام البخاري.
* والغيث يعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه وسلم ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث ...) هذا الحديث متفق عليه.
*والصراط المستقيم يعبر بالاسلام .
*الاسوار تعبر بحدود الله.
الابواب المفتحة تعبر بمحارم الله.
لحديث نواس ( ضرب الله مثلا صراطا مستقيماوعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الابواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع...)والحديث رواه أحمد والترميذي وغيرهما.
والدار تعبر بالجنة ,* المأدبة تعبر بالاسلام والداعي الذي يدعو الى المأدبة محمد صلى الله عليه وسلم فمن أجاب الداعي ودخل الدار فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة .ان شاء الله .لحديث البخاري ( جاءت الملائكة الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم ...وفيه ( مثل كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مأدبة وبعث داعيا فمن أجاب الداعي دخل الدار واكل من المأدبة ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المادبة).
والابل تعبر بالعز والغنم بالبركة والخيل بالخير لحديث ابن ماجه ( الابل عز لاهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل الى يوم القيامة).
والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته للحديث المتفق على صحته ( العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه).
*الاترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القرأن,* والتمرة تعبربالمؤمن الذي لا يقرأ القرأن *والريحانة تعبر بالمنافق الذي يقرأ القرأن *والحنظلة تعبربالمنافق الذي لا يقرأ القرأن لقوله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن الذي يقرأ القرأن مثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرأن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرأن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأالقرأنكمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر )وهو حديث متفق عليه.
الظلم يعبر بالظلمات والعكس * الشح عبر بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فان الشح أهلك من كان قبكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم ) رواه مسلم.
النخلة أو التمرة تعبر بالمسلم أو الصالح لقوله صلى الله عليه وسلم ( ان من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وانها مثل المسلم حدثوني ماهي؟ قال ابن عمر : فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ماهي يارسول الله ؟ قال : هي النخلة) وهو حديث متفق عليه.
حامل المسك يعبر بالجليس الصالح *ونافخ الكير يعبر بالجليس السوء للحديث المتفق عليه ( مثل الجليس الصالح والجليس السوء...الخ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:22 pm

تابع:
أايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نذكر العنصر الثالث والذي يخص التعبير عن الرؤيا الا وهو عنصر:

* التعبير بالاسماء واشتقاق اللغة:
اذا رأى مثلا الرأى رجلا يسمى راشدا :فهو يعبر عن الرشد, وان كا يسمى سالما: عبر عنه بالسلامة, وان كان سعيدا : عبر عنه بالسعادة , ونافعا : عبر عنه بالنفع, وعقبة(بضم العين): عبر عنه بالعاقبة, ورافعا: عبر عنه بالرفعة, وأحمد: عبر عنه بالحمد , وصالح: عبر عنه بالصلاح .
ولقد روى الامام مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (رأيت ذات ليلة - فيما يرى النائم - كأنا في دار عقبة بن رافع , فأتينا برطب من رطب ابن طاب, فأولت الرفعة لنا في الدنيا , والعافية , والعاقبة في الاخرة, وان ديننا قدطاب). 
وقال ابن الوردي عن تفسير الرؤيا بالتعبير باشتقاق الاسماء بهذه الابيات :
والاشتقاق في الاسامي أصل ****** عن ابن سيرين وصح النقل.
فـــاعمل به ان غابت الاصـــول ****** أو قصرت رؤيـاه والدليـــل.
كقولنا تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frown سوسنة):سوء ســـنة ****** وفي ( النعام ) نعمة مبـينة.
وان رأى المريض (سالما) نجــا ****** وان رأى مسافرا أو مخرجا.
أو راحلا أو امرأة أو سفـــــرا ****** فهو قريب ساكن تحت الثرى.
ولقد قال المناوي في شرح البيتين الاخيرين : في فقرة أن يرى المريض أنه زاره رجل اسمه سالم , أو سليم, أو سليمان , أو نجا , أو ناجي , فانه يسلم وينجو من مرضه .
وان رأى نفسه مسافرا أو خارجا من بيته أو بلده أو رأى أنه انتقل من مكان الى مكان أو رأى قوما سفرا (مسافرين) أي خارجين الى السفر ونحو ذلك فانه يموت من مرضه ذلك قريبا ويسكن الثرى أي التراب وقس على ذلك أخي.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:22 pm

تابع:

أهلا بكم الاخوة الا فاظل من جديد:
والان أضرب لكم بعض الامثلة التوضيحية والتي أختيرت لكم مت تعابير حامل لواء علم التعبير عنيت ابن سيرين -رحمه الله-
المثال الاول: رأى الحجاج بن يوسف في منامه (كان جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فاخذ الحجاج احداهما ورجعت
 الاخرى الى السماء.)
فيلغت رؤياه ابن سيرين فقال: هما فتنتان يدرك احداهما ولا يدرك الاخرى فأدرك الحجاج فتنة ابن الاشعث ولم يدرك فتة ابن المهلب.
في هذه الؤيا رمزان:
الاول: الجاريتان
الثاني: أخذ الحجاج احداهما ورجوع الاخرى
وقد جعل ابنسيرين للرمز الاول أصلا من أصول التعبير أخذه بدلالة السنة وهو تعبير النساء بالفتنة لقوله صلى الله عليه وسلم ( أما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) متفق عليه.
وجعل للرمز الثاني أصلا أخر وهو الادراك وعدمه ثم ألف بين الاصلين واستخرج معنى واضحا فوقع كما قال.
*المثال الثانياتى ابن سيرين رجل فقال : اني خطبت امراة فرأيتها في منام سوداء قصيرة.
فقال : أما سوادها فمالها وأما قصرها فعمرها فلم تلبث الا قليلا حتى ماتت ووورثها الرجل.
وهنا كذلك رمزان :
الاول : سواد المرأة .
الثاني: قصرها.
فجعل ابن سيرين للرمز الاول أصلا من اللغة ففي لسان العرب ولفلان سواد أي رأس مال كثير واختار للرمز الثاني أصلا بدلالة المعنى والقياس والتشبيه فشبهة البدن بالعمر في الطول والقصر ثم جمع بين هذين الاصلين واستخرج هذا المعنى
*المثال الثالث: عن عبد الله بن مسلم قال كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوما من الاباضية فرأيت فيما يرى النائم كاني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال : ما لك جالست 
أقواما يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
في هذه الرؤيا رمزان:
الاول : جنازة النبي صلى الله عليه وسلم.
الثاني : حمل القوم لهذه الجنازة وارادة دفنها.
فعبر ابن سيرين الرمز الاول بالحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وعبر الرمز الثاني بالقضاء على هذا الحق ثم الف بين هذين الاصلين واستخرج التفسير المذكور أنفا. . يتبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
أيها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونتابع كلامنا على الرأى و وتفسيرها واليوم أذكر نقطة اخرى للتعبير على الرأية وهي :

التعبير بدلالة المعنى والقياس والتشبيه:
* كالنار: تعبر بالفتنة لان النار تفسد كل ما تمر عليه وتتصل به وكذلك الفتنة لها نفس الدور .
* النجوم : تعبر عن العلماء لحصول هداية أهل الارض بها.
*
 الحديد وأنواع السلاح: تعبر بالقوة والنصر والمال.
الرائحة الطيبة : تعبر بالثناء الحسن وطيب القول والعمل.
الرائحة الخبيثة : عكس ذلك.
الديك : رجل على الهمة بعيد الصيت.
*
 الحية : عدو أو صاحب بدعة يهلك بسمه.
خروج المريض من داره ساكتا : تعبر عن موته ومتكلما: يعبر عن بقائه حيا.
الخروج من الابواب الضيقة : يعبر عنه بالفرج والنجاة.
السفر من مكان الى مكان: يعبر عنه بالانتقال من حال الى حال.
موت الرجليعبر عن توبته ورجوعه الى الله لان الموت رجوع الى الله.
*
 الزرع والحرث : يعبران عن العمل.
*
الكلب : يعبر عن عدو ضعيف كثير الصخب.
*
الاسديعبر عن رجل قاهر ومتسلط.
الثعلبيعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق.
كل زيادة محمودة في أعضاء الجسم : فزيادة خير وكل زيادة متجاوزة للحد في ذلك فشر.
كل صعود وارتفاعفمحمود وكل سقوط وخرور من علو الى الاسفل فمذموم.
وبعد هذا السرد أيها الاخوة لبعض الجوانب التي تأيد تفسير الاحلام بميزان شرعي , فلعلى أحدنا يرى رأي في صباه ولا يعرف تفسيرها وتتحقق بعد فترة من السنين , ولعلى أحدنا تجول بخاطره رأي ولا يعرف تفسيرها فلقد وضعت ايها الاخوة بين ايديكم هذا الموضوع قصد تفسير بعض الاحلام والرأى لمن يرغب في ذلك ولعلى كل الرأى تكون خيرا أن شاء الله فما عليكم أيها الاخوة الا افادتنا بما رأيتم أو تحققت راكم دون طلب تفسيرا لها بعد رأيتكم لها حتى نستفيد مما جاء فيها بعد اخضاعها للميزان الشرعي فيما يخص التأويل.
بوركتم أيها الاخوة وهذا أخوكم المهذب يقراكم السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:24 pm

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Flower2 تكملة للموضوع



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم أيها الاخو الاكارم ورحمة الله وبركاته .
لقد وعدتكم ووعد الحر دين عليه وكان وعدي لكم أن أجعل هذا الموضوع سلسلة حتى أكمل نقل بعض ما جاء بالكتاب الطيب الذي ذكرته بأول الموضوع بالصفحة الاولى ومنه أيها وبعد عدم تلقي أي استفسار لرأي بهذه الصفحة فانني أرى أنه من الواجب أن أفي بوعدي لانني أرى في ذلك رسالة لابد وأن أتمها لعلى تنفع .
أيها الاخوة لقد أخرج أبو داود والترميذي وابن ماجه , عن أبي رزين العقلي , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( الرؤيا على رجل طاهر , مالم تعبر , فان عبرت (بضم العين) وقعت ...) .
ومن ثم نقول منبهين : لابد أن تعبر الرؤيا على خير مهما أمكن بغير تعسف , وإلا فالكف عن تفسيرها أولى وأحرى.
حيث قال ابن الوردي هذه الابيات:(وهي على جناح طائرإذا****
***أولتها حلت ببشرى أو أذى).

وان وجدت الرؤيا تحتمل معنيين متضاديين , وتفسيرين مختلفين نظرت أيهما أولى بألفاظها , وأقرب من أصولها , فحملتها عليه.
نقل المناوي في شرحه للالفية الوردية عن بعضهم قولهتفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frown ينبغي للمعبر أن يتأنى ويثبت , وأن يبحث بحثا تاما , وينظر تأليف الكلام ونظمه, ويميز بين حشوه, وحقيقه ,وأن يقف على المقصود من كل رؤيا عرضت عليه, ثم يعرضها على قوانين التعبير ,فان احتملت الرؤيا تعبيرين , يخرجها على ماهو أليق وأوفق بالرأي).
وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها الى أخيك أو صديقك, أو أحد أقاربك , أو من له علاقة بك, ويكون ذلك اذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها, ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها , ويكون صاحبك أحق بها منك, كدلالة الموت مثلا لا تنقل
عن صاحبها الا أن يكون سليم الجسم في اليقظة وشريكه مريضا , فيكون لمرضه أولى بها لدنوه من الموت.
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم مبايعة أبي جهل له , فكان ذلك لابنه عكرمة,فلما أسلم , قال صلى الله عليه وسلم ( هو هذا) ورأى لأسيد بن العاص ولاية مكة , فكان لابنه عتاب بن أسيد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم مكة.
واذا رأيت رؤيا , وكان في تأويلها عورة لمسلم قد سترها الله , فاستر عليه , ولا تحكها , ولا تسمه فيها إن ذكرتها
فإنك إن فعلت ذلك اغتبت أخاك.
قال ابن الوردي:واكتم عوار(بفتح العين والواووالراء)الناس إن عبرتا**
**واحذر من الإعجاب إن أصبتا.
وغلب الأرجح والأقوى اعتبر***إذ ي المنام الخير والشر حضر.
كضارب الطنبور وسط المسجد**** فرجح المسجد وادرأ الردي.
وأعلم أن التأويل يختلف باختلاف أقدار الأشخاص وهيئاتهم, فلكل إنسان تعبير يناسبه , وتأويل يليق به, فتكون لواحد رحمة,وعلى الاخر عذابا.
سأل رجل ابن سيرين , قال : رأيت في المنام كأني أؤذن قال: تحج , وسأله أخر , فأوله بقطع يده في السرقة , فقيل له في التأولين , فقال : رأيت الأول على سيماء حسنة , فأولت قوله سبحانه وتعالى تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frown وأذن في الناس بالحج), ولم أرض هيئة الثاني فأولت قوله -عز وجل - ( ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون).
وكان يقول في الرجل يخطب على المنبر يصيب سلطانا, فإن لم يكن من أهله يصلب.
وربما رأى الصبي الصغير الشئ فكان لأحد أبويه , والخادم فكان لسيده, والمرأة فكان لبعلها أو لأهل بيتها.
قال ابن لوردى:والعبدرؤياه تخص المولى**وماترى المرأةنال لبعلا.
وانقل الى الوالدرؤيا الطفل**إن كان هؤلاء غير أهل.

كيفية استخراج المشكل والغريب من الرؤيا:
يقول المناوي في شرح ألفية ابن الوردي: اعلم أن الرؤيا إن علمت وفهمت من أولها إلى أخرها فتأويلها سهل, وإن علم بعضها وفهم, وأشكل البعض فيعبر ما علم , ويفحص عن الباقي بعضا فبعضا,فإن صارت أبعاضا مفهومة فذلك ,وإن لم تفهم كلها نظر في المناسبة بين أجزائها فإن كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض, ويدقق النظر في استنباط تأويلها , وإن كانت الرؤيا غريبة نادرة لم تقع مثلها فلا يتجاسر, ولا يبادر في تعبيرها, بل يتوقف فيها حتى يظهر عاقبتها.
وأخيرا فلكي تصير حادقا في تعبير رؤياك فلا بد لك من حفظ الأصول الصحيحة ووجوهها واختلافها المستنبطة بدلالات القرأن والسنة والمعاني والأسماء, والقدرة على تأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض مع فراسة وذكاء
ومعرفة بأحوال الناس.
وهذا حين أنقل لكم أيها الاخوة قاموس الرؤى والأحلام مستعينا بالله سبحانه وتعالى.
وهذا سيكون أيها الاخوة الاكارم بداية من الاظافات القادمة بهذا الموضوع المتسلسل ترتيبا حسب الحروف الابجدية.
السلام من أخيكم المهذب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:25 pm

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Flower2 ===تابع للموضوع



بسم الله الرحمن الرحيم 
الاخوة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أيها الاخوة الاكرم كما وعدتكم بتكملة سلسلة الموضوع وهذا اليوم إخترت لكم بعض النماذج لحرف الالف:
فمن رأى برأياه:
*آدم عليه السلام: فمن رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ,إن كان أهلا لها لقوله تعالىتفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Frownإني جاعل في ال‘رض خليفة), وقيل :من رآه غ اغتر بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة.
*إبراهيم عليه السلام: من رآه رزق الحج إن شاء الله, كما تدل رؤيته على الوالد المشفق , وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها.
الإبرة:من رأى خيطا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددا, واجتمع له ما كان متفرقا من أمره , ومن رأى أن إبرته يخيط بها انكسرت , أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق, ويفسد أمره.
*إبليس: ورؤية إبليس في المنام تدل على المبتدع , أو اكتساب الذنوب والآثام, كما تدل رؤيته على المنكر والخديعة والسحر والحسد
والفرقة بين الزوجين , ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا.
الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه, أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة.
الأذان : يدل على الحج ,وقد يدل على الدعوةوالبر والطاعة وفعل الخير , أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان.
ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة , وقد يدل ال‘ذان أيضا على مفارقة الشريك , ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عمر المكان وكثر الناس فيه ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقواما الى الحق.
*الأذن: تدل على السمع , فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه.
*الأرض:لها في المنام تأويلات كثيرة , وكل أرض على حسبها وجوهرها :فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار , وصدق الوعد , والأمن من الخوف , وربما دلت على الهداية والتوبة , وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب.
فإنه رأى ملك أرضا تزوج إن كان عزبا , ورزق ولدا , فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها , فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى.
ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها , وهي تشبه الصحراء , فإنهخ يسافر.
ومن رأى أنه يضرب بيده أو بشئ فإنه يسافر للتجارة.
ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة الى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة , وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك .
وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض الى أرض فإنه يسافر و ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض , من سعة أو ضيق , أو خصب أو جدب.
*الأرضة: رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال.
ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإنه ذلك يدل على موته.
*الأرنب:يدل على رجل جبان .
*أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: تدل رؤيتهن في المنام على الامهات ؟, كما تدل على الخير والبركة.
والمرأة إذا رأت عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الآباء والأزواج.
وإن رأت خديجة رضي اللعهعنها دلت على السعادة والذرية الصالحة.
ومن رأى من الرجال أحدا من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم وكان عزبا تزوج امرأة صالحة , وإذا رأت المرأة أحدا منهن دلت رؤيتها على بعل صالح يكفيها.

... يتبع حرف الالف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:25 pm

 



تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Flower2 تابع




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم أيها الاخوة الكرام ورحمة الله وبركاته , تتمة لسلسلة هذا الموضوع وكنا سابقا تطرقنا الى لبعض النماذج من حرف الالف واليوم نكمل بإذن الله بعض هذه النماذج المختارة من المعاني التي تستعمل في التفسيرات للرئ.

الاستعاذة: من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم فإنه يرزف علما نافعا وهداية وأمنا من عدوه وغنى من الحلال , وإن كان مريضا شفي من مرضه خاصة إن كان يصرعه الجان.

وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن والطهارة من الجنس والإسلام بعد الكفر .

الاستغفار: يدل في المنام على سعة الرزق , ودفع البلايا , وذهاب الهموم.

الأسد:هو في المنام سلطان شديد ظالم.

وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه وقيل الاسدفي المنام عدو مسلط.

إسراع الإنسان: يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .

إسرافيل عليه السلام: من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موته.

الإسم: إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة.

إسماعيل عليه السلام: من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة , ويبني لله مسجدا.

وربما دلت رؤيته على أنسان وعده بوعد وهو في قوله صادق.

الإسوارة : إذارأت الفتاة أنها تلبس إسوا رة , فستخطب إن شاء الله.

الأشنان: من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .

الإصبع: هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته,والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك, فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه , ونقصها نقص من دلت عليه , وفقدها فقد صديق أوغريب.

أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : من رأهم في منامه في الصفات الحسنة كان ذلك دليلا على حسن اعتقاده واتباعه لسنتهم.

وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ,كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة وابلمساعدة والسلامة من العداوة والحسد وزوال الغل من الصدور .

وتدل رؤيتهم رضي الله عنهم على الخير والبركة حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم.

وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في لأيامه من فتنة أو عدل.

الأضحية: هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر والخلاص من الشدائد ومن رأى انه ضحى وهو مدين قضي دينه وإن كان فقيرا اغتنى وان كان خائفا أمن وإن كان لم يحج فإنه يحج وإن كان محاربا انتصر , وإن كان لم مغموما فرج الله عنه غمه.

الإعتكاف:يعبر بحسب ما اعتكف فيه ,فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة.

الإغماء:من رأى أنه غشي عليه ناله أمر محزن.

الإفلاس:هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه.

إقامة الصلاة: تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد, وعلى الفرج وقرة العين والراحة لمن هو في شدة.

الأكل: إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كأنه الفضةأ؟و الذهب فيدل ذلك على بلاءيصيبه,فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة, وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه , ومن رأى أن غيره دعاه الى الغداء دلت رؤياه على السفر بعيد فإن دعاه الى الاكل فإنه

يستريح من تعب, ومن أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه, فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصا آخر.

التفات الانسان:والالتفات في الصلاة يدل على التطلع الى الدنيا وزينتها والاعراض عن الاخرة والميل مع الاهواء وربما دل على الاختلاس والسرقة.

الأم: أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه فإذا رآها الإنسان عبر حالها في المنام بحاله وربما دلت على الشفقة

والفرج لمن كان في شدة.

رأى رجل أنه يقطع أمه بسكين وقد يعبر عنه بالسفر.

لان الام نفسه والقطع انقطاع أخباره يعني سفره.

إمام الصلاة:هو المتكفل الضامن, وربما دلت رؤياه على القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذا صار في المنام إماما وصلى بالناس متوجها إلى القبلة بطهارة كاملة لايزيد فيها ولا ينقص ,فإن كان أهلا للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة, وربما ارتكب أمرا محظورا.

فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف , ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلا لذلك, وإلا نال التوسط والاصلاح بين الناس.

الأمير: يدل على رئيس الانسان في عمل وغيره ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير.

الانشراح: يدل على التوبة للعاصي والهدايةللضال وإن كان الرائي في ضيق فرج الله عنه.

الأنف : دال على ما يتجمل به الانسان من مال أو والد أو ولد أواخ أوزوج أو شريك أو عامل فمن حسن أنفه في المنام كان ذلك دليلا على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا وسواده أو كبره دال على الارغام والقهر.

الانقباض: انقباض الانسان في المنام يدل على القبض في الرزق وربما دل على الذنوب في اليقضة وأثارها في الدنيا.

الانقلاب: انقلاب الانسان على وجهه في المنام يدل على الخسران وان كان الرائ امرأة أعرضت عن زوجها.

الإوز: رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات.

آيات القرأن الكريم: إذا كانت آياته رحمة وكان القارئ ميتا فهو في رحمة الله تعالى ـ إن شاء الله ـ وإن كانت آياته عقاب فهو في عذاب الله تعالى وإن كانت آياته مكروه وإن كانت آياته مبشرات بشرته بخير.

أيوب عليه السلام: تدل رؤيته على البلاء والمصائب وحسن العاقبة وإن كان الرائ مريضا شفي من مرضه وزال عنه سقمه

وربما بلغ ما يرجوه من إجابة دعاء أو سؤال حاجة.
[size]
في الموضوع التالي إن شاء الله أيها الاخوة سنتتطرق الى بعض النماذج لحرف الباء...أخوكم المهذب...

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم أيها الاخوة ورحمة الله وبركاته

اليوم نستانف مع بعض بقية النماذج لتفسير الرأى والاحلام حيث قلنا في الحلقة السابقة اننا بحول الله نقدم لكم بعض النماذج التي تخص حرف الباء فلكم ذلك:

الباب:الابواب المفتوحة رزق ونجاح وتيسير والمغلقة نكد وفشل ويعبر الباب أيضا بصاحب الدار فان راى انه خرج من باب ضيق الى مكان واسع فهو خروجه من ضيق الى سعة ومن كرب او خوف الى امن.

الباخرة : سفر طويل او تفريج للهموم.

البحر: ملك قوى او عالم موسوعي ومن راى البحر هائجا فانه يرى خسارة وفتنة وبلاء ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب من العلم او السلطان شيئا وربما دل للمراة على الزوج او غيره.

البحيرةالبحيرة الصغيرة تدل على امراة غنية.

البخل: يدل في المنام على الفقر والضيق .

البخور: هو في المنام ثناء حسن ومن راى بيده عود بخور وكان فقد شيئا فانه يجع اليه ويسمع كلاما حسنا.

البرج: صعود البرج نجاح ورفعة والهبوط منه فشل وخيبة.

البرد: فقر فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره كما انه اذا وجد حر الشمس فآوى الى الظل فانه ينجو من الحزن والشدة.

البرص: من رأى في منامه انه ابرص فانه يصيب كسوة من غير زينة.

البرغوث: عدو ضعيف طعان.

البرق: رؤيته في المنام بمفرده تدل على البشارة بقدوم غائب أو تجديد الرزق او اغاثة والبرق يدل على خوف من السلطان .

البريد: تدل رؤيته في المنام على الحركات او الاعمال والاسفار والاخبار المهمة.

البركة(بكسر الباءوسكون الراء):اذا كانت صافية المياه فهناء وسعادة والعكس صحيح والسباحة في مائها البارد شفاء للمريض.

البرز: نسل صالح.

البساط: في المنام بسطة رزق وعز ورفعة.

البستان: والبستان يدل على المرأة لانها تسقى بالماء فتحمل وتلد وان كان مجاهدا نال الشهادة لاسيما ان راى فيه امراة تدعوه الى نفسها او شرب فيه لبنا او عسلا وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزوال الهموم.

البسملة: تدل على العلم والهداية .

=تابع=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
₥ĨŚŜĀ
المدير العام
المدير العام
₥ĨŚŜĀ


الإِقَامَة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1000003458
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة   تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 9:26 pm

تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة Flower2 تابع



=تابع=

البشاشة: تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الإقبال على طاعة الله تعالى ورسوله , والبشاشة لغيرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدين دليل على الغفلة والميل الى المحرمات ومعاشرة أهل البدع .
البصاق: من رأى كأنهى يبصق فإنه يخرج اكل منه فشر وربما دل على إستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
البطن: إذا رأى بطنه مجروحا أو غير نظيف فمرض وربما دل وجع البطن على خلافات عائلية والبطن العظيم زيادة في المال والولد, وربما دل على أكل مال اليتيم وربما دل على حفظ الاسرار .
البغال: سفر وركوب البغل يدل على طول العمر أو التزوج بإمرأة عاقر لا تلد والبغلة بسرجها إمرأة حسنة أديبة وإلا كان سفرا فيه منفعة.
البغض: إذا رأى في المنام من يبغضه في اليقضة دل على ضيق الصدري والابتلاء بمن لاتأثر صحبته .
البقر: تدل على السنين والبقر السمان سنوات ذات خصب والبقر الهزيل سنوات ذات قحط وجدب, ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله,وسلطانه, وربما يمرض ومن رأى أنه يجشرب من لبنها وكان مريضا شفاه الله.
البكاء: إذا كان في المنام بصراخ أولطم أو لباس أسود أو شق جيب يدل على الحزن والمصيبة,وإن كان البكاء من خشية الله تعالى بسماع قرأن أو من ندم على ذنب سابق, فإنه يدل على فرح والسرور وزوال الهموم والانكاد.
البلغم:إن رأى أنه ألقى بلغما نال الفرج والشفاء.
البناء:رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا , وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله , فمن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانا فإنه يتزوج هناك إمرأة .
البندقية: خلاف وشر وعناء.
البول: ومن رأى أنه يبول دما فإنه يأتي إمرأة مطلقة أو حائضا , أو إمرأة ذات محرم , وهو لا يعلم بذلك , ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محلة قوم , فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم , ومن رأى أنه بال بولا كثيرا خلاف العادة أو تلوث به أو كانت رائحته كريهة أو أنه بال والناس ينظرون اليه فذلك نكد أو إظهار شر يفتضح به وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الاموال الحرام وقال بعض المعبرين من رأى أنه يبول في موضع بولا كثيرا فانه ان كان مكروبا فرج الله عنه وان كان فقيرا استغنى.
البوم: يدل على البطالة والخوف أو إنسان خائن لا خير فيه.
بياض اللون: من رأى ان لون خده أصبح أبيض اللون فأنه ينال عزا وكرما .
البيت: هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم فان رأى أن بيته أوسع مما كان فان الخير والخصب يتسعان عليه وتبديل أثاث البيت وظيفة جديدة.
البئر: من رأى بئرا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ويسرا بعد عسر ومكنفعة من حيث لا يحتسب وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة وان رأى الانسان بئر زمزم وشرب منه وكان له حاجة قضيت حاجته .
البيض: نساء وأبناء والمكسور منه حزن ومشاكل ومن رأى أن بيده بيضا مسلوقا فانه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسر وبيض النعام ولد صالح إن شاء الله.

بعون الله أيها الاخوة في المشاركة التالية سوف نسرد عليكم بعض النماذج لحرف التاء,والسلام من أخيكم المهذب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konozdz.ahladalil.com
 
تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوآنين قسم تفسير القرآن وأحكام التجويد { هام جدا }
» الموفق في الرياضيات مع حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الخامسة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: القسم الإسلامي العام :: أرشيف القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: