منتدى كنوز الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كنوز الجزائر

مرحبا اخي الزائر او اختي الزائرة سجل لن تخسر شيء فانه يرحب بكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

المواضيع الأخيرة
» كلمات تخالف العقيدة
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:41 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» معيار الخير والشر في أنفسنا!!
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:40 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» صفة الصلاة
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2015 5:39 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» °•.۞.•° كيف تسمّى هذه النّبتة بلهجتكم ؟ °•.۞.•°
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:31 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» أَفكار تبعثُ الأنوار
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:30 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» (*•.¸(`•.¸ مالي لا أرى الهدهد ^-^ ...؟! ¸.•´)¸.•*)
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:29 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» روابط تحميل قرص تجربتي مع البكالوريا 2015
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» سحب الاستدعاءات البكالوريا ابتداء من 28 افريل / غدا /
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:25 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

» http://forum.ency-education.com/t428-topic
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:21 pm من طرف ₥ĨŚŜĀ

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد
نَائِبْ المُدِيرْ العَامْ
نَائِبْ المُدِيرْ العَامْ
فهد


الإِقَامَة : الرياض
ذكر عدد المساهمات : 280
نقاط : 697
تاريخ التسجيل : 22/03/2015

الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث Empty
مُساهمةموضوع: الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث   الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 2:06 pm

الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث
لقد ابتلى الله أناسًا بفقد البصر، إلا أن بعض هؤلاء لم يُعرَفوا بعاهاتهم، ولكن عرفوا بما قاموا به وأبدعوه في مجال العلم والفن والأدب؛ حيث إن عاهتهم لم تعُقْهم، ولم يَستسلموا لقدرهم، بل تحدوا كل الصعوبات وبزوا أقرانهم.
في مقالنا هذا سنلقي الضوء على بعض الأطباء من المكفوفين الكبار المبدعين من الذين ظهروا خلال عصور التاريخ العربي الإسلامي.
كان تعلم الطب ومعاناة التطبيب إبان الحضارة العربية الإسلامية ميسرًا لكل من يرغب ذكرًا كان أو أنثى، مبصرًا كان أو مكفوفًا، وقد يتساءل البعض: كيف يُمكن للمكفوف تشخيص الأمراض ومعالجتها؟ وجوابًا على ذلك نقول: إن ممارسة الطب يومها كان محدودًا يعتمد الطبيب في ذلك على سماع قصة وشكوى المريض، وجسِّ مكان الألم، ونبضِه، وسماع وصْف سحنته ولون بوله من أحد من يُتقن الوصف من مرافقيه، وبعد ذلك يقوم باستعراض خزين ما درسه وما تعلَّمه من طول ممارسته، فيُحلِّل كل ذلك في فِكره، ومِن ثم يقوم بوصف علاجات وإجراءات قد حفظها وأتقن ممارستها.
والأطباء المكفوفون الذين استطعنا جمعهم والوصول إليهم كانوا على نوعين:
النوع الأول – أطباء نشؤوا وهم مكفوفون؛ وهم:
1 – أبو الحسن، علي بن إبراهيم بن بكَس[1]: كان طبيبًا مكفوفًا، وكان فاضلاً عاملاً بصناعة الطب، متقنًا لها غاية الإتقان، وكان يدرس الطب في البيمارستان العضدي، ويفيد الطالبين، وكان إذا أراد معرفة سحنات الوجوه وحال بَولِ المَرضى حوَّل على من يكون معه من تلاميذه في وصفه ذلك.
2 – أبو الحسن بن مكين البغدادي الضرير[2]: قاد الحكمة بزمامها، وكان مكفوفًا يَقوده تلميذه إلى دار المرضى.
3 – أبو عبدالله محمد بن سليمان الحناط [3] المكفوف: الشاعر الضرير القرطبي، كان أوسع الناس علمًا بعلوم الجاهلية والإسلام، بصيرًا بالآثار العلوية، حاذقًا بالطب والفلسفة، ماهرًا في العربية والآداب الإسلامية، وُلد أعشى ضعيف البصر، متوقِّد الخاطر، فقرأ كثيرًا في حال عشاه، ثم طُفئ نور عينيه بالكلية فازداد براعةً، ونظَر في الطب بعد ذلك فأنجح علاجًا، وكان ابنه يصف له مياه (أبوال) الناس المُستفتين عنده فيَهتدي منها إلى ما يهتدي إليه البصير، ولا يُخطئ الصواب في فتواه لسرعة الاستنباط، وتطبَّب عنده الأعيان والملوك فاعترفوا له بمنافع جسيمة، ومارس الطبَّ حتى نهاية عمره؛ حيث توفي سنة 1045م.
النوع الثاني – أطباء أصيبوا بالعمى بعد أن كانوا مبصرين:
1 – هبة الله بن علي بن ملكا البلدي [4]: هو أبو البركات، الملقَّب بأوحد الزمان، ولد نحو سنة 480 هـ / 1087 م في بلد، ونشأ في بغداد، كان يهوديًّا ثم أسلم، وكان في خدمة المستنجد بالله (555 – 566 هـ / 1160 – 1170 م)، وحظيَ عنده.
درس الطب على أبي الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين، المتوفى سنة (495 هـ / 1101 م)، وأحاط ببقية العلوم حتى صار فيلسوفًا وطبيبًا فاضلاً، ولما فشل مرة في معالجة السلطان محمد بن ملكشاه اتَّهمه بسوء علاجه، وسوء تدبيره فحبسه مدة، وعمي في أواخر عمره، وطرش وبرص وتجذَّم، ومع ذلك لم يَنقطِع عن العمل في التدريس والتأليف، وكان يومئذ يوسف أبو عبداللطيف البغدادي، والمهذب بن النقاش من تلاميذه النابهين، ويَكتبون له ما يُملي عليهم في الطب والحكمة، ومن تلاميذه أيضًا ابن هبل البغدادي، توفي في نحو سنة (560 هـ / 1172 م).
ومن مؤلفاته:
♦ اختصار التشريح، جمعه من كتب جالينوس
♦ مقالة في الدواء.
♦ كناش في الطب.
♦ حواشٍ على قانون ابن سينا.
♦ أقرباذين.
♦ وكتب أخرى.
2 – مهذب الدين بن هبل البغدادي[5]: هو أبو الحسن علي بن أحمد بن هبل، ولد ببغداد سنة (515 هـ / 1122 م)، حفظ القرآن ودرس الفقه في المدرسة النظامية ببغداد.
ودرس الأدب على أبي إسماعيل السمرقندي والشريف الشجري، وتعلم الطب على أبي البركات هبة الله بن ملكا، ثم صار إلى الموصل واستوطنها مدة، ثم انتقل إلى أذربيجان، ومنها إلى خلاط (أرمينية)، وأقام فيها عند حاكمها شاه أرمن طبيبًا ونديمًا، وقرأ الناس عليه هناك الحكمة والأدب، وحصل على مالٍ كثير بعَث به إلى الموصل، ثم انتقل إلى ماردين بضيافة بدر الدين لؤلؤ، ثم عاد إلى الموصل، وعمل له مجلسًا فيها يُعلِّم الحكمة والطب وهو فاقد البصر، وعُمِّر حتى مات سنة 610 هـ / 1213 م، ودفن بظاهر البلد بباب الميدان، وخلف ولدًا اشتهر بالطبِّ، وهو: شمس الدين بن هبل.
وأشهر مؤلفاته في الطب:
1 – كتاب الطب الجمالي، كتبه إلى جمال الدين محمد الوزير المعروف بالجواب.
2 – النار المجوسية؛ أسبابها وعلاماتها وعلاجها.
3 – كتاب المختار في الطب، وهذا يعتبر أشهر كتبه، كتبه في الموصل سنة 560 هـ / 1164 م قبل أن يسافر إلى أرمينية، وهو تجميع من الكتب الطبية العربية التي سبقته، إلا أنه يمتاز بحسن التبويب والإيجاز؛ مما جعله مرجعًا مهمًّا في القرن السابع الهجري، يقع الكتاب في أربعة أجزاء.
3 – أبو الفرج ابن إسحق السامري: عاش في القاهرة في القرن الرابع عشر، ونال شهرة كبيرة، وبرع في ممارسة الطب والكتابة فيه، وقد أشاد به المؤرخون ومنحوه الكثير من الأوصاف الحميدة، وكان قد فقَدَ البصر فلم يَفقِد البصيرة، ولم يبق في وقته من أكابر الأطباء إلا كان يحسده على فضله والاعتراف بعلمه.
4 – داود الأنطاكي: ولد داود عمر الأنطاكي في قرية فوعة في شمال الشام سنة 1535 م، ثم انتقل مع والده إلى أنطاكية؛ حيث نشأ وتعلم بها، ولكنه أصيب بمرض عضال أصاب جسمه وأفقده بصره ومع ذلك أظهر قوة استيعاب كبيرة وذاكرة قوية، وقد أشاد به مُعلمه محمد شريف الذي أعجب بقوة ذكائه، فعلمه أصول المنطق والرياضيات، ثم علمه اللغة اليونانية ومبادئ الطب.
وبعد جولة هنا وهناك حطَّ رحاله بدمشق حيث التقى ببعض مشايخها، ومن ثم انتقل إلى مصر؛ حيث استقر في القاهرة، حيث درس كتب ابن سينا وغيره من الأطباء السابقين، ثم اشتهر فيها ممارسًا ومدرسًا للطب، وبعد إقامة طويلة فيها غادرها إلى مكة المكرمة؛ حيث توفي ودفن فيها سنة 1008 هـ / 1599 م.
مؤلفاته تجاوزت العشرين، كان أغلبها في الطب أهمها:
“تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب”، وهو أشهر كتبه الذي اشتهر باسم “تذكِرة داود” يدرج فيه رأيه في العلوم المختلفة وعلاج الأمراض وتاريخ علم الأدوية وصناعتها.
وكتابه الآخر هو: النزهة المبهجة في تشحيذ الأذهان.
وله في الطب: أرجوزة في الطب.
———————
[1] عيسى، الدكتور أحمد: البيمارستانات في الإسلام (ص: 17)، بالأصل نقلاً عن تاريخ الحكماء لابن القفطي، طبعة ليدن (ص: 236).
[2] عيسى: البيمارستانات في الإسلام (مصدر سابق) نقلاً عن، تاريخ الحكماء لظهير الدين البيهقي (مخطوط).
[3] عيسى: البيمارستانات في الإسلام (مصدر سابق) نقلاً عن، الذخيرة لابن بسام (1 / 220).
[4] اقرأ عنه: السامرائي: تاريخ الحكماء للقفطي: (ص: 343 – 346)، عيون الأنباء لابن أبي أصيبعة: (2 / 296)، حكماء الإسلام للبيهقي: (ص: 152).
[5] اقرأ عنه: تاريخ الحكماء للقفطي (ص: 238)، ابن أبي أصيبعة: (2 / 334) نكت الهميان: للصفدي، (ص: 205) الأعلام: للزركلي (5 / 62)، معجم المؤلفين لرضا كحالة؛ (7 / 21).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأطباء العرب والمسلمون المكفوفون في التراث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور.. طفل يحير الأطباء بعد ولادته وعلى جبينه رقم
» العرب
» إنا لا نعرف لغة العرب
» هذا رثاء ما تبقى من العرب (الجزء الاول )
» افتراضي موسوعة أهل الحديث والأثر :: التراث الكامل للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الجزائر :: منتدى الحياة اليومية :: قسم ذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: