الوحدة2:
?الفكرة العامة : دور العلم في غزو الفضاء واستكشافه بفضل الصواريخ والأقمارالصناعية .
?المغزى من النص : بالعلم والعمل صارغزو الفضاء مهمة عادية .
¨ ?الفكرة العامة : بيان أهمية السياحة الفضائية بالنسبة للعلماء .
?شرح المفردات :
يكرّسه :يخصصه
تستغرق :تدوم
يتوقّع : يترقب، ينتظر
?الأفاكر الأساسية :
1- وصول «أولسن» إلى المحطة الفضائية الدولية رفقة رائدي فضاء.
2- التضحية بمال كثير من أجل القيام برحلة فضائية .
3- تبيان مهمة الرحلة الفضائية .
?المغزى من النص :
السياحة الفضائية مغامرة فيها متعة وخطروعمل شاق.
?الفكرة العامة :وصف الشاعر المركبة الفضائية وبيان دور العلم في صنعها.
¨
?شرح المفردات :
- يموج:يتحرك - الارتقاء : الصعود*الرقي - طيعا : لينا*سهلا - غاية : هدف - امتطاه : ركبه
?الأفكار الأساسية :
1- وصف الشاعر مركبة الفضاء وبيان بعض مميزاتها .
2- تبيان الشاعر دور العلم في تحقيق طموح الإنسان .
3- دور المركبة الفضائية في نقل الإنسان إلى الفضاء .
? المغزى من النص : العلم يجعل الصعب سهلا والحلم حقيقة .
موضوع النص: يعرفنا النص بالقمر الصناعي والمحطة الأرضية ويبين أنواع الأقمار الصناعيةوأنظمتها واختلافها في الأحجام والوظائف .
محتوى النص (الأفكار):
1- التعريف بالقمر الصناعي وبيان أنواعه .
2- تبيان عناصر المهمة الفضائية .
3- تبيان أنظمة القمر الصناعي .
4- تبيان أنواع المحطة الأرضية .
5- اختلاف الأقمار الصناعية في الحجم .
أهمية النص (المغزى):
القمر الصناعي قدم خدمات جليلة للإنسان في جميع المجالات .