الجمهورية الجزائرية الديمقراطبة الشعبية............................................................../
مديرية التربية لولاية بشار..........................الإختبار الأول..................المستوى السنة الأولى /
متوسطة ابن خلدون...............................في مادة اللغة العربية..............المدة ساعتان (2سا) /
_____________________________________________________________
السند مررت ليلة أمس برجل
بَائِسِِ , فرأيته واضعاََ يديهِ على بطنِهِ , كأنما يشكوا ألما , فرثيت لحاله كثيرا , و سألته عن ذلك فشكا إلي الجوعَ , فواسيته ببعض ما قدرت عليهِ , ثم انصرفت . وبعد حين ذهبت إلى صديق من أصحاب الثراء و النعمة , فأدهشني أني رأيته واضعاََ يده على
بَطْنِهِ شاكيا الألم مثل ذلك الفقير البائس , ولكن - وللأسف - وللأسف الفقير كانت بسبب فراغ البطن , بينما كان الحال مع الغني بسبب الإمتلاء بأصناف الطعام , و التخمة , فقلت : يا للأسف , لو أعطى هذا الغني ذلك الفقير ما فضل عليه من طعام , وما شكا واحد منهما الألم و السقم. مصطفى لطفي منفلوطي (بتصرف)
البناء الفكري :(06ن)1/هات عنوان مناسب للسند . (01ن)
2/ما سبب شكاية كل من الفقير و الغني ؟(02ن)
3/ما الحل الذي إقترحه الكاتب لزوال الألأم عنهما ؟(01ن)
4/إشرح كلمة
السقم) ووظفها في جملة مفيدة . (02ن)
البناء الفني :(02ن){محمد سيد الكونين و الثقلين}.....................والفريقين من عرب ومن عجم
1/إستخرج طباقا من البيت الشعري.(01ن)
2/ماذا نسمي الشطر الأول من البيت ؟(0.5ن) عين حرف الروي في البيت .(0.5ن)
البناء اللغوي :(04ن)1/أعرب ما تحته خط في السند .(1.5ن)
2/إستخرج من النص فعلا :(1.5ن)
فعلا معتلاََ
فعلا صحيحاََ
فعلا مهموزاََ
3/(كلم الأب ابنه فاستجاب له ) إستخرج الفعلين من الجملة السابقة و بين الازم و المتعدي منهما .(01ن)
الوضعية الإدماجية :(08ن)السند: قال الإمام على كرم وجهه:'' ما جاع فقير إلا بما متع به غني"
التعليمة:في فقرة لا تقل عن اثني عضر سطرا , تكلم عن اسباب الفقر في المجتمعات , ثم حاول أن تقدم بعض الحلول لهذه المشكلة , موظفاََفي ذلك : أمرا و نهيا و تشبيها
.........................................................بالتوفيق....................................................................................