الوحدة 18:
الفهم العام : ماذا يبين النص ؟ يبين تاريخ الاحتفال بعيد الأم.
الفكرة العامة : قصة وتاريخ عيد الأم / نشأة فكرة الاحتفال بعيد الأم في أمريكا وانتشارها في العالم.
التوسع في الفهم :
ماذا اقترحت ماري تاويلز على طلابها؟ اقترحت أن يقوم الطلاب بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن.
من هي المؤسسة الفعلية للاحتفال بعيد الأم؟ هي امرأة أمريكية تدعى :آنا جارفيس
ماذا كانت والدتها تردد؟ (في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم
وما الهدف منها ؟انتهاء النزاع والكره الذي يملأ القلوب. وبم ألزمت آنا نفسها ؟ عزمت على تحقيق رغبة أمها.
ومتى تحققت رغبتها وأين كان ذلك ؟ تحققت رغبتها في 12/05/1907 في ولاية فرجينيا.
ومتى أصبح للأم عيد في أمريكا وكيف ذلك؟ ؟ في 9 مايو عام 1914 من طرف الرئيس الأمريكي ويلسن
بتوقيع إعلان للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من مايو في جميع الولايات.
و ما هو الهدف الذي كانت آنا تطمح إليه؟ كانت تطمح إلى أن يصبح هذا العيد عالميا.
وهل تحقق هدفها ؟ نعم حيث أصبحت بلدان كثيرة تحتفل بهذا العيد
الأفكار الأساسية :
1 ـ رغبة آنا في تحقيق رغبة أمها
2 ـ نجاح آنا في مسعاها من أجل إحياء عيد ألأم في العالم
الفكرة العامة
تحية الكاتب لامه و بيان فضلها عليه و حبه لها
الأفكار الأساسية :
1- بيان الشاعر فضل أمه عليه .
2- تحية الشاعر لأمه وبيان حبه لها .
المغزى العام
الام لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة و لا يمكن ان يقوم بدورها الا هي.
بطاقة قراءة للنص :-----------------------------------------------------------
العنوان : أمهات مثاليات في عالم الحيوان
المرجع: مجلة المعرفة
نوع النص : مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن نماذج من حيوانات تقوم بدورها أحسن قيام تجاه صغارها فتطعمها وتدافع عنها وتدربها على أمور أخرى كالطيران والصيد ...
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الحمام في رعاية صغاره وتعليمها الطيران .
2- بيان دور القطط في تدريب صغارها على الصيد .
3- بيان تضحية الدبة والظبية بنفسها للدفاع عن صغارها .
أهمية النص (المغزى):
غريزة الأمومة عند الحيوانات آية من آيات الله .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
الفكرة العامة : وصف الكاتب حالة الحمار قبل وبعد فراقه له وأثر ذلك على نفسه .
¨
?شرح المفردات :
البردعة : الحِلْس الذي يُلقى تحت الرَّحْل ; قال شمر : هي بالذال والدال * وسيأْتي ذكرها قريباً .
فصيلة : جماعة أجناس لها صفات مشتركة مثل فصيلة الطيور .الحضر : المناطق التي يستقرّ فيها الناس من مدنٍ وقرى وأرياف بخلاف البادية .ولت : ذهبت بغير رجعة . لاتجهد نفسك : لاترهقها * لاتتعبها
?المغزى من النص :
إذا عرف الإنسان قدرك احترمك وأحسن معاملتك .
الموضوع:نفسية قطة
الفكرة العامة:
مصادقة القطة للببغاء بعد فشلها من القضاء عليه
الافكار الاساسية:
1-وصف الكاتب للقطة و العلاقة التي تربطه بها
2-استوحاش الببغاء في بيت الكاتب ودصشة القطة منه
3-اعتراف القطة بهزيمتها وقرارها في معاملة الببغاء كما تعامل الانسان
الموضوع:الثعلب المخدوع
الفكرة العامة:
غرور الثعلب المحتال اوقعه في ورطة
شرح المفردات:
النهي:العقول
الافكار الاساسية:
1-غرور الثعلب وافتخاره بنفسه
2-زيارة الثعلب لاهل القرى ونهايته الحزينة
3-نصيحة الشاعر وضرورة الاقتداء بها
البناء الفني:
النص قصيدة شعرية في قالب قصصي على لسان الحيوان وتسمى حكاية واشتملت على بعض عناصر الحكاية هم:الثعلب واهل القرية و ال***
القصيدة حكاية شعرية
نمط النص:سردي ممزوج بقليل من الحوار بالبيت الثاني وهو حوار داخلي
البيت الاخير جاء باسلوب النهي غرضه النصيحة و الارشاد
الموضوع: الأيائل
بطاقة قراءة النص
العنوان: الأيائل
المرجع: مجلة المعرفة العدد 19 بتصرف
نوع النص: حكاية
طبيعة النص:مقالة ادبية
نمط النص :سردي اخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الايائل ووصف الكاتب قطيع منها لونها احمر و المنافسة التي دارت بين ايل ضخم واخر اصغر السن ولمن كانت الغلبة في النهاية
الافكار الجزئبة:
1- الكاتب يصف قطيع من الايائل
2- الصراع الدي ضهر بين الايل الصغير والايل الكبير من اجل الزعامة
3-انتهاء المعركة بانتصار الايل الصغير بواسطة الصبر و العزيمة والارادة
المغزى من النص:
القوة لا تقدر بحجم صاحبها وانما بصبره و عزيمته و قوة ارادته