الوحدة 1:
الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
?شرح المفردات :
حافل: مملوء - باغتنا :فاجأنا - توارى : اختفى - نتمثلها :نتخيلها - لاح :ظهر * بدا - نكف : نـتوقف
?المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط
?الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
أصرَّت : ألحت * عزمت - الركون : الميل * الاستسلام- رهينة : حبيسة * أسيرة - نائية : بعيدة -عائقا : مانعا * حاجز - آبهة : مهتمة * مبالية - التكيف : التعايش * التلاؤم - تترقب : تنتظر- بزوغ : شروق * طلوع - تحظى : تنال
?الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
?المغزى من النص : التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .
? التعريف بالشاعر : معروف الرصافي شاعر عراقي ولد سنة 1875م ببغداد ونشأ بها في حي الرصافة * نظم الشعر في الاجتماعيات والثورة ضد الظلم * اشتغل بالتعليم والصحافة.من مؤلفاته : ديوان الرصافي ومحاضرات في الأدب العربي.توفي سنة 1945م .
¨
?الفكرة العامة :تبيان الشاعرأثر المدرسة في حياة الفرد والمجتمع والحث على طلب العلم والتحلي بحسن الخلق .
¨
?شرح المفردات :
استقصى الأمل : بلغ الغاية - درت : أنتجت كثيرا - شروى : مثل - ثراها : أرضها - مغوار: شجاع * كثير الإغارة على العدو - ازدرع : غرس الأشجار أو زرع الحب - المنطيق : الخطيب البليغ الفصيح
خطاب مرتجل : غير محضَّر
?الأفكار الأساسية:
1- حث الشاعر على بناء المدارس وتجهيزها . [2.1]
2- تبيان الشاعر أهمية العلم والحث على طلبه . [6….3]
3- تبيان الشاعر دور المدرسة في تكوين أفراد صالحين لأنفسهم ونافعين لمجتمعهم.[8.7]
4- حث الشاعر على ربط التعليم بالتربية الحسنة . [9]
? المغزى من النص : من فتح مدرسة فكأنما أغلق سجنا .
موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .
أهمية النص (المغزى): على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .