الوحدة4:
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها .
?المغزى من النص : الأم نعمة وهبها الله لصغيرها .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب فضل أمه عليه ووصف حالته أثناء غيابها .
¨
?شرح المفردات :
علة كياني : سبب وجودي
سهد : حرمان من النوم
تصفحين : تسامحين
مبيدة : مزيلة
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب فضل أمه عليه .
2- بيان الكاتب أثر غياب الأم عنه على حياته .
?المغزى من النص :
الأم لها جميل لاينسى ولايُعوَّض .
?الفكرة العامة : وصف الشاعر فرحة الأم وسعادتها بطفلها .
¨ قراءة أنموذجية .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : - ما أثر بسمة الطفل على أمه ؟ بم شبه الشاعر الطفل ؟ لماذا ؟ متى كانت الأم تحلم بالطفل ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟ عالم الطفل عالم جميل . لماذا ؟بم شبه الشاعر الأم ؟لماذا يشبه الطفل عادة بالمَلَك ؟
?شرح المفردات :
مغنما : مكسبا
العطف : الحنان والشفقة
أشهى : أحلى
حافل : مملوء
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الحب المتبادل بين الأم وطفلها .
2- فرح الأم بلقاء طفلها المنتظر .
3- وصف عالم الطفولة والأمومة الجميل .
?المغزى : الطفل أجمل هدية تمنح للأم .
موضوع النص: يتحدث النص عن اللحظات التي تسبق ميلاد طفل في العائلة ويصف الجو العام في البيت .
محتوى النص (الأفكار):
1- وصف الجو العام في البيت في يوم ميلاد الطفل الجديد .
2- وصف حالة الأم المقبلة على وضع مولود جديد .
3- وصف فرحة الأب بالمولود الجديد .
أهمية النص (المغزى):
ميلاد طفل جديد أهد حدث سعيد يحدث في العائلة .
? تلخيص النص :
طلع الفجرواستيقظ أفراد العائلة فرحين * وماهي إلا لحظات حتى أسرعوا إلى الأم التي جاءها المخاض فأحاطوا بها للتخفيف من ألمها ومساعدتها وطمأنتها وإشغالها بالفكاهات عما تعانيه من مشقة. أما زوجها فكان مشتت العواطف بين خوف على زوجته وأمل بمولود جميل * ولم يجد إلا الدعاء لها بالخير .