الوحدة3:
?الفكرة العامة : تعريف الكاتب بالكتاب الإلكتروني وبيان مميزاته .
?شرح المفردات :
مزايا : خصائص - تتوافر : توجد - القرص الصلب : قرص ثابت وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط . - قرص ليزر: هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين.
?المغزى من النص : الكتاب الإلكتروني سهل على الناس الحصول على العلم بطريقة سهلةغير مكلفة .
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور ال*** الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
?شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات * الكفاءات
بصمة : أثر* علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم * الانسجام * التوافق
?الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام ال*** الروبوتي .
3- مكونات ال*** الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند ال*** الروبوتي .
?المغزى من النص :
التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه مشاقه
?الفكرة العامة : تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض وظائفه .
¨
?شرح المفردات :
تتصور: تتخيل * تتمثل - تترجم : تنقل ، تحول - المدمج : المدرج - رقاقة : شريحة إلكترونية
¨ الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته .
?المغزى من النص: العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .
موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
محتوى النص (الأفكار):
1- الاعتماد على الأجهزة التعليميّة في العملية التربوية من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
2- أنواع الأجهزة التعليمية الواردة في النص:
- التلفزيون [ ذو وظيفة تثقيفية...].
- جهاز الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان
و الزمان...].
- جهاز العرض العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..].
- أجهزة عرض الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....]
- جهاز الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامها.
أهمية النص:الأجهزة التعليمية نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها .