الوحدة15:
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النحل ونشاط العاملات فيه .
¨
?شرح المفردات:
النفوذ : السلطة * التأثير
تصريف الشؤون : تدبيرها وإدارتها
يتعهد الصغار: يتفقد * يهتم بهم * يرعاهم
السقف : أعلى المنزل * غطاؤه
تتدرج : تتقدم شيئا فشيئا
?المغزى من النص :
النحل يضرب به المثل في الجد والنظام وعلى الإنسان أن يقتدي به .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند النمل وذكر بعض عجائبه .
?شرح المفردات :
غاية في التنظيم : لامثيل له فيه
الفُطر : نوع من النباتات منها مايؤكل ومنها مالايؤكل لأنه سام
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النمل .
2 ـ بيام كيفية بناء المساكن عند بعض الأنواع من النمل .
3 ـ بيان بعض التصرفات العجيبة عند أنواع مختلفة من النمل .
?المغزى من النص :
النمل مجتمع منظم ومجد وعجائبه تدل على قدرة الله وعظمته .
?الفكرة العامة:بيان الشاعر أن الجد في العمل أفضل من الكسل وأفيد .
¨
?شرح المفردات :
عناء : تعب ومشقة
الكد : بذل الجهد في العمل * الجد
يغدو : يصير
العوادي : الشدائد * النوائب * المصائب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الشاعر الجد في العمل عند النملة والكسل عند الصرصور .
2 ـ دعوة الصرصور النملة على ترك العمل ومشاركته لهوه .
3 ـ تعجب النملة من عرض الصرصور وإشفاقها على مصيره في الشتاء .
? المغزى من النص:
الإنسان المجد أنفع لنفسه وغيره من الكسول .
موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .
موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .