الوحدة19:
*غابة إفريقيّة*
الفكرة العامة :
بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.
المغزى من النص :
الغابة الإفريقيّة تجمع بين الروعة، و الروع بمناظرها الخلابة، كونها تعجّ بالحياة الخالصة.
شرح المفردات :
التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.
عتمة : ظلام ، دجى.
عنفوان : قوّة أو ــ أوج الشيء، و أوّله ــ
جيّاش : زاخر ، متدفّق.
الرّسم الإملائي:
تذكّر:
*التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء* أفعال* حروف) .
*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء* وعند الوصل تاء .مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة
*همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه.
الموضوع : في الواحة ص 232
الفهم العام : ماذا يصف الكاتب في النص ؟ يصف جمال الواحة ومخاطرها
الفكرة العامة : وصف جمال الواحة ومخاطرها
التوسع في الفهم : بم أحس الكاتب داخل الغرفة ؟ أحس بالحرارة .ما الذي يدل على ذلك ؟ كانت الشمس ترسل من كبد السماء أشعة من لهب وماذا فعل ؟ فتح كل نوافذ الغرفة ولم يتحرك فيها هواء
ماذا قرر حينئذ ؟ قرر الخروج على الواحة . وكيف خرج من البيت ؟ خرج يسير بخطى حثيثة وحرارة الشمس تلفحه حتى بلغ الواحة.
الفكرة الأولى : خروج الكاتب إلى الواحة طلبا للراحة .
بم استقبلته الواحة ؟ استقبلته بنخيلها الباسقات ، تنساب من تحتها الجداول في جو هادئ ندي ، تنتشر فيه رائحة الزعتر والإكليل بم كان الكاتب ينعم ؟ جلس ينعم بجمال الطبيعة . الذي زاده أنسا وألفة نشاط الفلاحين المنهمكين في جني محصول التمر
الفكرة الثانية: تمتع الكاتب بجمال الواحة
بم شعر الكاتب ؟ شعر بحركة غريبة ما هو مصدر هذه الحركة ؟ ثعبان تحت ركام الحشيش.
ما هو شعور الكاتب من الثعبان ؟ بقي ينظر إليه حذرا متخوفا وأخيرا قرر تركه.
ما الذي حدث بعد ذلك ؟ أحس الكاتب بالثعبان يلاحقه فأخذ حجرا وألقاه عليه دون أن يتبين مصيره
ولماذا ؟ لأنه كان خائفا مذعورا.
الفكرة الثالثة : الثعبان يحرم الكاتب من التمتع بجمال الواحة.
الرسم الإملائي : ص 231
التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء* أفعال* حروف) .
المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء* وعند الوصل تاء .مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة
همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه
? الفكرة العامة :وصف الشاعر جمال الغابة وبيان أثرها على نفسه .
?شرح المفردات :
يغمر: يغطي الساجي: المظلم مهشمة : محطمة بلور: زجاج
?الأفكار الأساسية:
1- وصف الكاتب جمال الغابة .
2- بيان أثر الغابة على نفسه (الإعجاب والخوف) .
? المغزى من النص :
الغابة مكان جميل وممتع لكنه مخيف .
موضوع النص: يتحدث النص عن الغابة الاستوائية ومافيها من نباتات وحيوانات وماتقدمه للإنسان من خدمات ويبين الأضرار التي تتعرض لها من الإنسان وغيره .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان الكاتب أهمية ضوء الشمس للغابة كي تستعيد ماضاع منها من نباتات 0
2- تنبيه الكاتب الإنسان إلى ضرورة المحافظة على الغاية حتى لاتتحول إلى صحراء .
3- تعداد الكاتب بعض النباتات والحيوانات التي تعيش في الغابة .
4- بيان الكاتب بعض فوائد الغابة .
أهمية النص (المغزى):
الغابة لها أهمية كبيرة في حياتنا لذلك يجب المحافظة عليها . .